جهاز لتنقية الهواء يمكنه القضاء على «كورونا» بسرعة

جهاز لتنقية الهواء يمكنه القضاء على «كورونا» بسرعة

الأربعاء - 17 ذو القعدة 1441 هـ - 08 يوليو 2020 مـ
جهاز لتنقية الهواء طوره باحثون بجامعة هيوستن الأميركية (ديلي ميل)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

يمكن أن يساعد جهاز لتنقية الهواء (فلتر) في مكافحة جائحة فيروس «كورونا» عن طريق التقاط الفيروس وقتله على الفور، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

ويستخدم الجهاز رغوة النيكل التي تحاصر «كوفيد - 19»، وتقوم بتسخينه إلى 392 درجة فهرنهايت (200 درجة مئوية).

وخلال الاختبار، أثبت الجهاز أنه قتل 99.8% من فيروسات «كورونا» التي مرّت داخله، إلى جانب 99.9% من بكتيريا الجمرة الخبيثة.

ويعتقد الباحثون المعنيون أن الابتكار يمكن استخدامه في الطائرات والمكاتب والمدارس وسفن الرحلات البحرية لوقف انتشار الفيروس التاجي الذي لا يزال يجتاح العالم.

وتم تصميم جهاز تنقية الهواء من خلال الأبحاث التي أجرتها جامعة هيوستن الأميركية والتي أشارت إلى أن الفيروس التاجي الحاد غير قادر على البقاء في درجات حرارة أعلى من 158 درجة فهرنهايت (70 درجة مئوية).

وباستخدام هذه المعرفة، صمم الفريق «فلتر هواء» يمكنه احتجاز الفيروس وحرقه حتى يختفي.

وقال زهيفنغ رين، مدير مركز تكساس للموصلية الفائقة في الجامعة: «يمكن أن يكون هذا الجهاز مفيداً في المطارات والطائرات، في المباني والمكاتب والمدارس وسفن الرحلات البحرية لوقف انتشار (كورونا)». وأضاف: «إن قدرته على المساعدة في السيطرة على انتشار الفيروس يمكن أن تكون مفيدة للغاية للمجتمع... نظراً لحقيقة أن الفيروس يمكن أن يبقى في الهواء لمدة ثلاث ساعات تقريباً، يعتقد الفريق أن هذا الجهاز هو المسار الذي يجب اتخاذه - يمكنه إزالة (كورونا) بسهولة وسرعة».

واختار الفريق رغوة النيكل بسبب شكله المسامي، والذي يسمح بتدفق الهواء، وأضافوا أسلاكاً كهربائية لتسخين الجهاز.

ومن خلال جعل الجهاز يسخن كهربائياً، بدلاً من تسخينه من مصدر خارجي، قال الباحثون إنهم قللوا من كمية الحرارة التي خرجت من الفلتر، مما سمح له بالعمل بأقل جهد ممكن.

من جانبه، قال الدكتور فيصل شيما في كلية الطب بجامعة هيوستن: «توفر التقنية الجوية الجديدة التي تعتمد على الدفاع البيولوجي الحماية الأولى من نوعها ضد انتقال (كورونا) بوساطة بيئية، وستكون في طليعة التقنيات المتاحة لـمكافحة الوباء الحالي وأي تهديدات بيولوجية في المستقبل بالبيئات الداخلية».


أميركا Technology أخبار أميركا الولايات المتحدة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة