استعدادات مصرية لتصويت المغتربين في انتخابات «الشيوخ»

استعدادات مصرية لتصويت المغتربين في انتخابات «الشيوخ»

الاقتراع يبدأ في 9 أغسطس ويستمر يومين
الثلاثاء - 16 ذو القعدة 1441 هـ - 07 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15197]
وزيرة الدولة لشؤون المصريين في الخارج تلتقي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في القاهرة أمس (الحكومة المصرية)
القاهرة: «الشرق الأوسط»

بدأت الحكومة المصرية الاستعداد لانتخابات مجلس «الشيوخ» التي تبدأ «الهيئة الوطنية للانتخابات» في تلقي طلبات التقدم لها السبت المقبل، وبحثت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أمس، مع المستشار لاشين إبراهيم، رئيس «الوطنية للانتخابات»، آلية التصويت الخاصة للمقيمين في الخارج خلال الانتخابات.
ومن المقرر أن تبدأ عملية التصويت للمصريين المقيمين بالخارج في التاسع من أغسطس (آب) المقبل لمدة يومين، كما سيصوت الناخبون بالداخل يومي 11 و12 من الشهر نفسه.
وتعهدت مكرم، بالعمل مع «الوطنية للانتخابات» لتوفير «التسهيلات كافة للمصريين في الخارج للإدلاء بأصواتهم كما حدث في الاستحقاقات السابقة»، مؤكدة على «الدور الوطني الذي يقوم به المصريون بالخارج تجاه وطنهم، ومشاركتهم في الاستحقاقات الدستورية كافة، وفي الحياة السياسية بوطنهم الأم».
وأكد رئيس «الوطنية للانتخابات»، أنه «ستتم موافاة وزارة الهجرة بالمعلومات كافة عن المرشحين ودوائرهم الانتخابية والسير الذاتية الخاصة بهم فور الانتهاء من القائمة النهائية للمرشحين، وكذلك ستتم موافاة الوزارة بآليات وضوابط التصويت الخاصة بالمصريين بالخارج».
وسيكون عدد أعضاء «الشيوخ» 300 عضو، يتم انتخاب ثلثهم بنظام الفردي، والثلث الآخر بنظام القائمة، في حين يتم تعيين الثلث الأخير من قبل الرئيس، وينص الدستور المصري على أن تكون مدة عضوية المجلس 5 سنوات.
وأوضحت الوزيرة المصرية، أنه سيتم «وضع القائمة النهائية للمرشحين والسير الذاتية الخاصة بهم، وكذلك ضوابط تصويت المصريين بالخارج، فور الانتهاء منهم، على الموقع الرسمي لوزارة الهجرة، فضلاً عن إتاحتها على الموقع الخاص بالهيئة الوطنية للانتخابات؛ وذلك حتى يتمكن المصري المقيم بالخارج معرفة الضوابط اللازمة كافة للتصويت ومعرفة المرشحين بدائرته الانتخابية، ومن ثم يستطيع أن يختار من سيمثل دائرته في (مجلس الشيوخ)».
ويختص «مجلس الشيوخ» المرتقب انتخابه - بعد نحو 7 سنوات من إلغاء مجلس مماثل له في الاختصاصات وهو «الشورى» - بـ«دراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي، والمقومات الأساسية للمجتمع، وقيمه العليا، والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطي، وتوسيع مجالاته، ويؤخذ رأيه في عدد من الاختصاصات التي حددها دستور البلاد».
ووفق «الوطنية للانتخابات»، فإن التصويت بانتخابات الإعادة للمصريين بالخارج سيبدأ في السادس من سبتمبر (أيلول) المقبل، ولمدة يومين، بينما تجرى انتخابات الإعادة بالداخل في الثامن والتاسع من الشهر نفسه، وتعلن النتائج النهائية في موعد أقصاه 16 سبتمبر.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة