عرب و عجم

> زكي أنور نسيبة، وزير دولة الإمارات، أطلق أول من أمس ماراثون الأسبوع الثقافي والدبلوماسي بين دولة الإمارات والصين، الذي يستمر لمدة 5 أيام افتراضياً، وتشمل فعالياته حوارات ثقافية، وعروضاً موسيقية، ومحاضرات فنية، بين عدد من المسؤولين والخبراء والمبدعين من البلدين. وقال نسيبة إن «التبادل الثقافي هو أحد الطرق التي تمكننا من بناء الثقة والتفاهم، سواء كان ذلك من خلال الفنون والأفلام والأدب والموسيقى، التي تُعبر تعبيراً قوياً عن إنسانيتنا المُشتركة».
> زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني، ترأس أول من أمس الاجتماع الـ33 للجنة الاقتصادية المشتركة بين وزارة الصناعة والتجارة والسياحة وغرفة تجارة وصناعة البحرين، عن طريق التواصل المرئي، وذلك لبحث عدد من الموضوعات، ومستجدات الحركة الصناعية والتجارية في مملكة البحرين. وخلال الاجتماع، أكد الوزير «استمرارية دعم الحكومة، ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، للخطوات والمبادرات والجهود كافة التي تبذلها غرفة تجارة وصناعة البحرين، بما يصب في صالح الاقتصاد الوطني».
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، ترأس أول من أمس اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للبحوث، حيث تابع سير الأبحاث على اللقاحات الخاصة بفيروس «كورونا المستجد»، التي يقوم بها المركز ضمن المحاولات العالمية، مشيراً إلى اهتمام القيادة السياسية بتنفيذ تلك الأبحاث، لافتاً إلى أهمية الدور الذي يقوم به المركز القومي للبحوث الذي يمتلك التخصصات والمهارات التي تجعله على رأس المعاهد العالمية، مؤكداً توفير أوجه الدعم كافة له.
> بان ويفانغ، السفير الصيني في عمان، أكد أول من أمس أن التجربة الأردنية في مكافحة فيروس «كورونا المستجد» تستحق التعلم، بصفتها الدولة التي تتمتع بأفضل سيطرة على الوباء من بين الدول العربية، لافتاً إلى أن بلاده تتطلع إلى العمل والتعاون مع الأردن لتعميق الشراكة الاستراتيجية الصينية - العربية، وبناء مجتمع ذي مستقبل مشترك. وأضاف أن التحدي الضخم الذي أحدثه الالتهاب الرئوي التاجي الجديد هو التحذير من أنه لا يمكن لأي بلد أن يكون بمعزل عن الآخر.
> إبراهيم سالم المشرخ، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية النمسا، اجتمع أول من أمس مع إيرس راوسكالا، المدير العام بوزارة التعليم والعلوم والبحوث النمساوية، بمقر الوزارة في العاصمة فيينا. وتناول الاجتماع العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال التعليم، وسبل تعزيز التعاون الثنائي، لا سيما في مجال التعليم عن بعد، في ظل تداعيات وباء فيروس «كورونا المستجد»، وانعكاساته على العملية التعليمية. وسلط السفير الضوء على جهود ومبادرات الدولة للارتقاء بمستوى التعليم عن بعد.
> صقر ناصر الريسي، السفير الإماراتي لدى الكويت، استقبله أول من أمس الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، وزير الخارجية الكويتي، وذلك بمناسبة انتهاء مهام عمله سفيراً لدى الكويت. وأشاد الوزير، خلال اللقاء، بجهود السفير في أثناء فترة عمله في الكويت، وإسهاماته التي قدمها في إطار تعزيز أواصر العلاقات الأخوية المتينة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين. وفي السياق ذاته، التقى الريسي بنائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، الذي عبر عن تمنياته للسفير بالتوفيق في مهامه المستقبلية.
> أحمد نايف الدليمي، السفير العراقي في القاهرة، استقبلته أول من أمس الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان المصرية، بديوان عام الوزارة، لمناقشة تقديم سبل الدعم الصحي، ونقل خبرات مصر في إدارة جائحة فيروس «كورونا» إلى العراق. وأكدت الوزيرة المصرية تقديم الدعم الكامل للأشقاء العراقيين، مشيرة إلى عمق وترابط العلاقات بين العراق ومصر، وأواصر الصلة بين البلدين، بصفتهما من أقدم الحضارات في التاريخ. كما وجهت الوزيرة بإرسال مساعدات عاجلة وفورية من الكمامات والمطهرات والمستلزمات الوقائية.
> مجد شويكة، وزيرة السياحة والآثار الأردنية، أعلنت أول من أمس عن جاهزية الموقع الإلكتروني «سلامتك» لاستقبال طلبات المرضى الراغبين بالقدوم إلى الأردن للسياحة العلاجية، مشيرة إلى جاهزية 20 مستشفى لاستقبال المرضى من الخارج. وأضافت أنه مع تزايد الطلبات المقدمة من قبل الراغبين بالقدوم إلى الأردن للعلاج، جرى وضع وتطوير منظومة متكاملة بين المريض والمستشفيات، موضحة أنه جرى وضع متطلبات لرحلة المريض قبل سفره، وعند وصوله للمملكة وانتقاله للمستشفى لتلقي العلاج والتعافي.