الغذامي: وسائل الإعلام والأدب لم تلغِ ما قبلها

أكد أن التقنية سرعت انتشار الكتاب المطبوع ووصوله للقارئ

الناقد السعودي الدكتور عبد الله الغذامي - أرشيفية (الشرق الأوسط)
الناقد السعودي الدكتور عبد الله الغذامي - أرشيفية (الشرق الأوسط)
TT
20

الغذامي: وسائل الإعلام والأدب لم تلغِ ما قبلها

الناقد السعودي الدكتور عبد الله الغذامي - أرشيفية (الشرق الأوسط)
الناقد السعودي الدكتور عبد الله الغذامي - أرشيفية (الشرق الأوسط)

أكد الناقد السعودي الدكتور عبد الله الغذامي أن التقنية الحديثة لا تقلل من أهمية الكتاب المطبوع، بل أسهمت في سرعة انتشاره ووصوله إلى القارئ النهم.
وقال الدكتور الغذامي، خلال لقاء حواري نظمته هيئة الأدب والنشر والترجمة أمس (الأحد)، إن «وسائل الإعلام والأدب لم تلغِ ما قبلها؛ كلها موجودة، ولكن السؤال الذي لا بد أن يطرح هنا هو: أي من الوسائل الموجودة الآن هي الأقوى والأكثر جاذبية، وتتمتع بالإحساس بصوت ومشاعر الناس؟»، مضيفاً: «من هنا نجد أن الجماهيرية تزداد في جهة، وتقل في جهة أخرى».
وأوضح أنه يحاول دائماً الوصول لأبسط وأسهل أسلوب للمتلقي، بعد أن كان يعتقد أن الكتاب الأول الذي أصدره واضح جداً، إلى أن سمع بعض الردود من زملاء وقراء تفيد بأنه يحتوي على لغة صعبة، مشيراً إلى أنه اتخذ قراراً بمحاولة تسهيل اللغة المستخدمة في كتبه، وساعده في ذلك أمران: الأول سعيه لتبسيط النظريات لطلبته في الجامعة، والثاني كتابته للمقالات الصحافية بطريقة تكون مفهومة لدى جميع القراء.
ونفى الغذامي صحة أن الناقد الأدبي هو من يوصل النص للجمهور، مستشهداً بالجماهيرية الكبيرة لعدد من الشعراء «مثل امرئ القيس الذي لا يزال شعره يتداول حتى اليوم، وفي مثال آخر الشاعر محمود درويش الذي اضطر منظمو إحدى أمسياته الشعرية لإقامتها في استاد رياضي».
وتطرق إلى عنصر التفاعلية الذي «غير كثيراً من أنظمة القارئ بشكل خاص، والتلقي بشكل عام»، مستشهداً بـ«ظهور الإذاعة في ثلاثينيات القرن العشرين، وظهور المذيع الذي يقرأ نصاً ليس له، ويقدمه لجمهور ليس له أيضاً، ليدخل بعدها التلفزيون، وينتقل المذيع إلى تلك الشاشة ليقرأ بالطريقة والأسلوب نفسهما نصوص الأخبار بنبرة تخفي مشاعره الخاصة»، فيما «أصبح القارئ في هذا الزمن مطلعاً، ويعلم بشكل دقيق ما يحدث حول العالم، ويشاهد الأخبار التلفزيونية ربما بحثاً عن المصداقية، أو للتأكد وتأويل ما يطرح من خلال النشرات»، مبيناً أن هذا «ما جعل القارئ، أو بمعنى أصح المتلقي، العنصر الأساسي في التحكم بقوة القنوات الإعلامية، رغم الكم الهائل من المعلومات التي يتلقاها من الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي التي تفوق طاقة الاستيعاب، وهو ما تسبب بانتشار ظاهرة النسيان لدى مختلف شرائح المجتمع».
يشار إلى أن اللقاء يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات الحوارية الافتراضية، تنظمها هيئة الأدب والنشر والترجمة على مدى أسبوعين، تستضيف خلالها نخبة من المفكرين والمثقفين السعوديين والعرب، لتحاورهم في شؤون ثقافية متنوعة تبث مباشرة عبر القناة الرسمية لوزارة الثقافة في السعودية على «يوتيوب».



لا تقلها... عبارات تظهرك «غير ناضج عاطفياً»

عندما لا يتحدث الناس بطرق ناضجة فإنهم مع مرور الوقت يصبحون عدائيين (رويترز)
عندما لا يتحدث الناس بطرق ناضجة فإنهم مع مرور الوقت يصبحون عدائيين (رويترز)
TT
20

لا تقلها... عبارات تظهرك «غير ناضج عاطفياً»

عندما لا يتحدث الناس بطرق ناضجة فإنهم مع مرور الوقت يصبحون عدائيين (رويترز)
عندما لا يتحدث الناس بطرق ناضجة فإنهم مع مرور الوقت يصبحون عدائيين (رويترز)

قابلنا جميعاً أشخاصاً غير ناضجين عاطفياً، يتحولون لموقف الدفاع عند أدنى انتقاد، ويلقون باللوم على الآخرين، ثم يحاولون إشعارك بالذنب تجاههم.

يمثل عدم النضج العاطفي مشكلة متزايدة، والتعامل مع هؤلاء الأشخاص في الحياة الشخصية أو المهنية يصبح صعباً.

ويقول كايسي وروس بيترس، لموقع «سي إن بي سي»: «بصفتنا خبراء في علم نفس التواصل، نعلم أن البعض يمكن أن يظهر غير ناضج عاطفياً للآخرين؛ لأن الكثيرين يستخدمون عبارات تعبر عن عدم النضج العاطفي».

إليك قائمة بأكثر العبارات شيوعاً التي يجب تجنبها، لموقع «سي إن بي سي»:

«ليس خطئي»

غير الناضجين عاطفياً غالباً لا يتحملون مسؤولية أفعالهم عندما لا تسير الأمور بشكل صحيح، ويخرجون أنفسهم من الموقف بقول إنه ليس خطأهم.

«لولا أنك فعلت ذلك، لما حدث هذا»

الشخص غير الناضج عاطفياً سيفعل كل ما في وسعه لعدم تحمل المسؤولية عن أفعاله، ومن الأساليب الشائعة جعل الأمر يبدو وكأن أي شخص آخر هو المخطئ وليس هو.

«لن أبرر أفعالي»

يمكن بسهولة تخيُّل طفل ينطق هذه العبارة؛ لأنها وسيلة لتجنب أي مسؤولية حقيقية أو تواصل صادق مع الشخص الذي يتعامل معه.

«أنت تبالغ في رد فعلك»

هذه عبارة تجمع بين التلاعب النفسي وتحويل اللوم للآخرين. الرسالة التي يرسلها من يستخدم هذه العبارة «أنت المشكلة، وليس أنا» أو «أنت حساس جداً».

«لم أقل ذلك أبداً»

الأشخاص الذين يعانون من عدم النضج العاطفي يحورون الواقع، سواء لأنفسهم أو للآخرين. عندما يقول شخص ما عبارة مثل هذه، فإنه عادة ما يحاول التهرب من المسؤولية.

«مشكلتك وليست مشكلتي»

في هذه الحالة، يهرب غير الناضجين عاطفياً من أي قضية معقدة بإلقائها على شخص آخر ورفض أي مسؤولية.

«أنت تضخم الأمور»

نسمع هذه العبارة كثيراً في العلاقات الشخصية والمهنية على حد سواء. من خلال هذه العبارة يتجاهل غير الناضج عاطفياً مخاوف وآراء الشخص الآخر، ويقلل من أهمية رد فعلهم.

«كنت أمزح»

هذا مثال على كيفية تجنب الأشخاص غير الناضجين عاطفياً لتحمل المسؤولية عما يقولونه، قد يبدو أنهم يحاولون تهدئة الأمور، لكن في الواقع، هي أكثر طريقة لانتقاد شخص ما.

«أنت دائماً تفعل... وفي حياتك لم تفعل...»

غالباً ما يستخدم الأشخاص غير الناضجين عاطفياً تعميمات واسعة. بدلاً من الانخراط في محادثة صادقة وبناءة أو استخدام أمثلة محددة، سيعممون الاتهامات لتجنب أي نقاش.

«لكن الجميع يفعل ذلك»

إذا كان هناك عبارة واحدة تبدو وكأنها صادرة عن طفل، فستكون هذه العبارة، ويستخدمها البالغون غير الناضجين عاطفياً؛ للجوء إلى الحجة التقليدية بأن «الجميع يفعل ذلك» تبريراً لشيء يريدون القيام به أو قاموا به بالفعل، وتأكيد أنه ليس شيئاً خاطئاً؛ لأنهم كانوا فقط يفعلون مثل الآخرين.