عرب و عجم

> علي حميد مخلف، وزير التربية العراقي، رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، هنأ، أول من أمس، المثقفين والأكاديميين العراقيين، بنيل العراق منصب مدير إدارة العلوم والبحث العلمي في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألسكو»، لأول مرة منذ 50 عاماً. وقال إنه بعد جهود مضنية قامت بها اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم لسنتين متتاليتين، تكللت الجهود بمصادقة «الألسكو» على هذا الفوز، في دَورتها 113 التي عقدت عن بُعد، بعد تنافس شديد بين 7 دول عربية.
> شما المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب بالإمارات، رئيسة مجلس إدارة المؤسسة الاتحادية للشباب، أطلقت، أول من أمس، منصة «شاركنا فرحتك»، ضمن المبادرات الرقمية للمؤسسة، وذلك للاحتفاء بحفلات زواج الشباب البسيطة والبعيدة عن المبالغة، وللمساهمة بتكريس ثقافة مستدامة بين الشباب لإقامة حفلات زواج تركز على جوهر الزواج وبناء أسرة متماسكة لمجتمع إماراتي متآخٍ ومترابط. وقالت إن «الشباب هم ثروة الوطن، ونحن نعمل على استغلال كافة الفرص لتوفير البيئة المثالية لتحقيق النجاح والتطور على كل المستويات».
> وائل بن ناصر المبارك، وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني، زار، أول من أمس، قرى المنطقة الغربية، لتفقد احتياجات الأهالي من خدمات الكهرباء والماء، وخلال الزيارة قام بتدشين محطة صدد لنقل الكهرباء جهد 66 كيلو فولت، التي تأتي ضمن مشروع تطوير شبكات نقل الكهرباء، حيث يساهم هذا المشروع في تزويد المحافظة الشمالية، بالأخص قرى المنطقة الغربية بالطاقة المطلوبة، ويعزز من اعتمادية وأمن منظومة الشبكة الكهربائية بمملكة البحرين.
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، رئيس مجلس إدارة «بنك الأسرة»، ترأس اجتماع مجلس إدارة البنك الثاني للعام الحالي 2020، الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي. وأشاد بالجهود المميزة للإدارة التنفيذية والموظفين بالبنك، وبالكفاءة التي أظهروها في التعامل مع الظروف الاستثنائية لجائحة «كورونا»، والقدرة على تلبية احتياجات المستفيدين من خدمات البنك في إطار استمرارية تعزيز البعد الاجتماعي، داعياً لابتكار المزيد من الأفكار الكفيلة بتطوير أعمال الأسر المنتجة ورواد الأعمال.
> حصة بنت عيسى بو حميد، وزيرة تنمية المجتمع الإماراتي، شهدت أول من أمس، تأدية 18 اختصاصي حماية الطفل اليمين القانونية، عن بُعد، إيذاناً ببدء ممارسة مهامهم الجديدة الخاصة بحماية الطفل، من حيث التدخل الوقائي في الحالات التي يتبين فيها تعرض صحة أو سلامة الطفل للخطر، والتدخل العلاجي في حالات الاعتداء والاستغلال والإهمال، بما يقع على الطفل بالمخالفة لأحكام القانون واللوائح والقرارات الصادرة تنفيذاً له.
> مريم العقيل، وزيرة الشؤون الاجتماعية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية بالكويت، أكدت، أول من أمس، بمناسبة اليوم الدولي للتعاونيات، أن الحركة التعاونية الكويتية تعد من أبرز التجارب الرائدة في هذا المجال على مستوى المنطقة الخليجية والعربية، بما حققته من إنجازات، وما تقدمه من خدمات على كافة الأصعدة لمساهميها بشكل خاص ولروادها من المواطنين والمقيمين في الكويت بشكل عام، مشيرة إلى أن الحركة التعاونية الكويتية هي نتاج طبيعي لما جبل عليه الآباء والأجداد من نزعة تعاونية خلاقة.
> حسن ناظم، وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي، نعى الفنان ضياء البياتي، الذي وافاه الأجل عن عمر ناهز 83 عاماً، أول من أمس، قائلاً: «بمزيد من الألم والأسى ننعى الفنان الرائد السينمائي الكبير ضياء البياتي، الذي أسهم في بناء أسس صناعة السينما العراقية». وأضاف: «لقد كان للفقيد شغف مميز بالفن السابع، واجتهد في وضع لمسات خاصة للسينما العراقية نقل فيها تجربته مع كبار السينمائيين العالميين والعرب، وكان كريماً مع الأجيال الجديدة فأولاها رعايته، فهو يستحق بحق لقب عراب السينما العراقية».
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، تفقد أول من أمس، أعمال إنشاءات مقر جامعة العلمين الدولية للاطمئنان على سير العمل التنفيذي للإنشاءات. وأشاد بالالتزام بالجدول الزمني لتنفيذ منشآت ومرافق الجامعة، وفقاً للمواصفات المتفق عليها، مشيراً إلى حرص القيادة السياسية على سرعة الانتهاء من هذه المشروعات وفق البرنامج الزمني المعد. وأكد على أنه سيقوم بتكرار