إردوغان: تركيا ستواصل أنشطتها في ليبيا

إردوغان: تركيا ستواصل أنشطتها في ليبيا

السبت - 13 ذو القعدة 1441 هـ - 04 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15194]
أنقرة: سعيد عبد الرازق

قال الرئيس رجب طيب إردوغان في تصريحات من إسطنبول أمس، إن تركيا مستمرة في التعاون مع الحكومة الليبية الشرعية «بكل عزم وإصرار».
موضحاً أن وزير الدفاع خلوصي أكار، في زيارة إلى ليبيا «لمواصلة التعاون القائم بتنسيق أوثق».
في الوقت ذاته، اتهم المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم عمر تشيليك، فرنسا بالمشاركة في جريمة المقابر الجماعية، التي قال إن قوات الجنرال خليفة حفتر، قائد الجيش الليبي «نفّذتها في ترهونة».
وأضاف تشيليك أن فرنسا تعد شريكة في جرائم المقابر الجماعية من خلال دعمها لحفتر، وتعمل على التغطية على ذلك من خلال التظاهر بالدفاع عن حقوق الإنسان، وتوجيه الاتهامات المجحفة إلى تركيا للخروج من المأزق الذي وقعت فيه. مضيفاً: «فرنسا تتقمص الآن دور المدافع عن حقوق الإنسان، وهي في وضع متخبط، وتلقي التهم على تركيا للتخلص من جريمتها».
وأشار تشيليك إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «أطل على الساحة داعماً لحفتر، وبعد هزيمة الأخير وخروجه من المعادلة أنكر ذلك، وصرح بأنه (لم يدعم حفتر)، وأنه حذّر بوتين من دعمه».
وحول ادعاءات فرنسا بخصوص تحرش سفينة تركية بأخرى فرنسية في البحر المتوسط، ومطالبتها بفتح تحقيق في الناتو بهذا الخصوص، قال تشيليك: «التقرير الذي قدمته باريس للحلف مليء بالأكاذيب... مزاعم حادثة التحرش كاذبة تماماً، بل على العكس من ذلك. فالسفينة التركية زوّدت الفرنسية بالوقود... فرنسا تحاول خداع الناتو بخصوص تركيا، والمسؤولون في الحلف يدركون دوافع فرنسا ومبالغتها، وموقفها الخاطئ بهذا الخصوص بشكل واضح وصريح».


تركيا ليبيا الأزمة الليبية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة