إرهابيون مدججون بالسلاح يقتلون عشرات القرويين في مالي

إرهابيون مدججون بالسلاح يقتلون عشرات القرويين في مالي

الهجمات حملت طابعاً عرقياً حين استهدفت أربع قرى من قبائل «الدوغون»
السبت - 13 ذو القعدة 1441 هـ - 04 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15194]
نواكشوط: الشيخ محمد

قُتل 32 قروياً على الأقل في هجوم إرهابي استهدف أربع قرى يقطنها مزارعون من قبائل «الدوغون» في وسط مالي، وفق ما أكد مسؤولون محليون أول من أمس (الخميس)، في حصيلة أولية للهجمات التي وقعت بشكل متزامن.
وقال مسؤولون محليون إن منفذي الهجمات كانوا على متن سيارات رباعية الدفع وشاحنات، بالإضافة إلى عدد كبير من الدراجات النارية، وكانوا مدججين بمختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، ما مكنهم من القضاء بسرعة على ميليشيات محلية مسلحة ببنادق الصيد، شكلها السكان المحليون للدفاع عن أنفسهم، في ظل غياب سلطة الدولة عن هذه المنطقة من البلاد.
واستهدف منفذو الهجوم قرى: جواري، ودجيندو، وفانجادجو، في منطقة موبتي، بوسط مالي، وهي المنطقة التي شهدت خلال السنوات الأخيرة عشرات المذابح العرقية المتبادلة بين قبائل «الدوغون» وقبائل «الفلاني»، بينما تؤجج الجماعات الإرهابية الصراع العرقي وتستغله لصالحها.
وقال مسؤولون بالمنطقة إنهم يعتقدون أن الهجمات من تنفيذ جماعة إرهابية تقول في الغالب إنها تدافع عن قبائل «الفلاني» الرعاة في وجه خصومهم من «الدوغون» المزارعين. وتتعايش هذه القبائل منذ عدة قرون، ولكن في السنوات الأخيرة دخلت في معارك طاحنة تستغل من طرف تجار السلاح.
وذكر مسؤول محلي عبر الهاتف، الخميس، طالباً عدم نشر اسمه لدواعٍ أمنية: «هاجم كثير من الرجال المسلحين قرية جواري، وأطلقوا النار على الناس. جرى دفن 15 جثة هذا الصباح. ويوجد مصابون أيضاً. لقد هاجموا قرية دجيندو في بادئ الأمر». وقال مسؤول آخر طالباً عدم نشر اسمه، إن المهاجمين قتلوا 11 قروياً في دجيندو، وشخصاً واحداً في قرية فانجادجو المجاورة، ولكن هذه الحصيلة لا تزال أولية.
وتأتي هذه الهجمات الإرهابية في ظل اتهامات موجهة لجنود الجيش المالي بالتورط في تصفيات عرقية في المنطقة نفسها ضد قبائل «الفلاني». وسبق أن أعلنت الحكومة المالية أنها ستفتح تحقيقاً في التهم الموجهة للجنود، ومعاقبة من تثبت عليه التهمة.
كما يتزامن تصاعد وتيرة تأجيج الصراع العرقي من طرف الحركات الإرهابية، مع أزمة سياسية خانقة تضرب العاصمة باماكو، واحتجاجات المعارضة.


مالي الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة