الأوبرا المصرية تستأنف نشاطها بـ40 حفلاً فنياً

بعد تعليق حفلاتها المتنوعة لمدة تزيد على 3 أشهر، تستأنف دار الأوبرا المصرية نشاطها الفني بإقامة 40 حفلاً على المسارح المفتوحة ضمن الموسم الصيفي بحضور الجمهور مع تطبيق الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الحكومة المصرية أخيراً، قبل السماح بإعادة الحياة إلى طبيعتها بعد أشهر من الإغلاق بسبب جائحة «كورونا».
ويشارك في حفلات الموسم الصيفي كوكبة من كبار نجوم الموسيقي والغناء في مصر والوطن العربي، من بينهم الفنان محمد منير، الذي سبق له الغناء على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة العام الماضي، في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية، بالإضافة إلى الموسيقار الكبير عمر خيرت الذي تستحوذ حفلاته على إقبال لافت واهتمام كبير من الجمهور، والمطرب علي الحجار والفنان مدحت صالح، وأوركسترا القاهرة السيمفوني، ورائد موسيقى الجاز يحيى خليل. ويشارك في الحفلات الصيفية المفتوحة أيضاً فرق «النفيخة»، و«مسار إجباري»، «فرقة أوبرا القاهرة»، وعازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز، والمنشدان وائل الفشني والشيخ إيهاب يونس، و«بغدادي بيج باند»، و«فرسان الشرق للتراث»، و«أوركسترا صوت مصر» بقيادة المايسترو أحمد عاطف، و«فرقة الرقص المسرحي الحديث».
وخلال الأشهر الثلاثة الماضية عرضت وزارة الثقافة المصرية عدداً كبيراً من الحفلات الغنائية والموسيقية ضمن مبادرة «خليك في البيت... الثقافة بين إيديك» لحث المواطنين على البقاء في المنزل للحد من تفشي وباء «كورونا»، وحققت بعض الحفلات تفاعلاً كبيراً مع الجمهور ومشاهدات مرتفعة.
ورغم أن الموسم الصيفي الجديد الذي يمتد حتى بداية شهر سبتمبر (أيلول) المقبل، يعد استثنائياً في ظل الجائحة، فإنه يراعي التنوع والثراء وكسر العزلة، وفق محمد منير المتحدث الإعلامي لوزارة الثقافة المصرية، والذي يضيف لـ«الشرق الأوسط»: «جميع حفلات الموسم الجديد الـ40 تقام على مسارح مكشوفة وكبيرة تستطيع استقبال الفرق الموسيقية وتراعي قواعد التباعد الاجتماعي».
مشيراً إلى أن «البرنامج الصيفي الذي اعتمدته وزيرة الثقافة يهتم بتنوع أذواق المشاهدين، من محبي الموسيقى الكلاسيكية والعربية والجاز، وحتى الفرق الشبابية». مؤكداً أن «الحفلات الجديدة لن تؤثر على برنامج العروض الافتراضية التي بدأتها الوزارة منذ أكثر من 3 أشهر خصوصاً بعد توجيهات الوزيرة بتطويرها». لافتاً إلى «تنسيق الوزارة مع الهيئة الوطنية للإعلام بشأن بث حفلات الأوبرا الصيفية على الهواء مباشرة عبر التلفزيون المصري».
ويبدأ الموسم الجديد في تمام الثامنة مساء الخميس 9 يوليو (تموز) الجاري، على مسرح النافورة الخارجي بسهرة طربية يشارك فيها نجوم فرق الموسيقي العربية: مي فاروق، وأحمد عفت، وصابرين النجيلي، وياسر سليمان، وعازف الكلارينيت محمد فوزي، الذي يشارك لأول مرة، وبقيادة الدكتور مصطفى حلمي وإشراف فني للفنانة جيهان مرسي رئيس الإدارة المركزية للموسيقي الشرقية، حسب الدكتور مجدي صابر، رئيس الأوبرا المصرية الذي أضاف في بيان صحافي أمس، أن «مسرح سيد درويش أو (أوبرا الإسكندرية) سوف يستقبل جمهوره مساء الجمعة المقبلة عبر حفل فني لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو إيهاب عبد الغفار ويضم باقة مختارة من أعمال الموسيقى العربية منها (يا إسكندراني – 3 سلامات - زي الهوا) أداء ياسر سعيد، بالإضافة إلى أغنيات (من بحري وبنحبوه - وحشتوني - العيون السود) وغيرها.
وللمرة الأولى منذ نحو 3 أشهر، تتيح الأوبرا المصرية حجز حفلاتها إلكترونياً عبر الموقع الرسمي لدار الأوبرا، وتستقبل المسارح 25%‎ من الطاقة الاستيعابية لها وفق إجراءات الحكومة المصرية، بعد دخول الجمهور من خلال بوابات التعقيم الذاتي بعد قياس درجة الحرارة، مع مراعاة مسافات التباعد بين الحضور، وتطهير وتعقيم المسارح قبل وبعد العروض والالتزام بارتداء الأقنعة الطبية.
ويتضمن موسم الحفلات الصيفية أيضاً «سلسة وهابيات» التي تضم روائع «موسيقار الأجيال» محمد عبد الوهاب حيث يقام حفل على «المسرح المكشوف» بدار الأوبرا يضم مجموعة من روائع ألحان محمد عبد الوهاب بقيادة المايسترو حازم القصبجي ومشاركة المطربين إيمان عبد الغني، وآيات فاروق، وأحمد عصام، وأحمد نافع.