يحمي الركاب من الزلازل... اليابان تطلق قطاراً سريعاً جديداً

يحمي الركاب من الزلازل... اليابان تطلق قطاراً سريعاً جديداً

الجمعة - 12 ذو القعدة 1441 هـ - 03 يوليو 2020 مـ
قطار «إن 700 إس» الجديد في اليابان (سي إن إن)
طوكيو: «الشرق الأوسط أونلاين»

كشفت اليابان عن قطار «رصاصة» جديد لا يعمل بشكل أسرع وأكثر سلاسة فحسب - بل إنه قادر أيضاً على نقل الركاب إلى بر الأمان في حالة حدوث زلزال، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
ودخل قطار «إن 700 إس» الخدمة في 1 يوليو (تموز)، ويعمل في الخط الذي يربط بين محطة طوكيو ومحطة شين أوساكا في أوساكا.
ويمكن أن يسير القطار بسرعة تصل إلى 360 كيلومتراً في الساعة، وهو رقم قياسي جديد سُجّل خلال التشغيل التجريبي في عام 2019. مما يجعله واحداً من أسرع القطارات في العالم. ومع ذلك، سيتم تحديد سرعة التشغيل عند 285 كيلومتراً في الساعة.
وهو أول نموذج قطار جديد يضاف إلى خط «توكايدو شينكانسن» بواسطة سكك حديد اليابان المركزية في 13 عاماً، وهو إطلاق تم توقيته في الأصل ليتزامن مع «أولمبياد طوكيو» في عام 2020، الذي تم تأجيله الآن إلى عام 2021.
ومن قبيل الصدفة، افتتحت اليابان خط توكايدو شينكانسن في عام 1964. وربط طوكيو وأوساكا، في الوقت الذي انطلقت فيه دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو بالعام نفسه. وكان أول خط سكة حديد عالي السرعة في العالم.
ومن ناحية المظهر، لا يبدو قطار «إن 700 إس» مختلفاً تماماً عن طرازات «إن 700» أو «إن 700 إيه» القديمة، بصرف النظر عن شعاره الذهبي الأنيق.
وفي الداخل، تسمح المقاعد المصممة حديثاً للركاب بالانحناء أكثر، مما يوفر المزيد من الراحة، خاصة للركاب الذين يقطعون مسافات طويلة.
وتم تصميم الإضاءة الداخلية لخلق جو أكثر نعومة وراحة. وسيتم إضاءة رفوف الأمتعة العلوية في كل محطة لتذكير الركاب بممتلكاتهم.
ويحتوي القطار على نظام تحكم أوتوماتيكي ونظام مكابح مطور يسمح له بالتوقف بشكل أسرع في حالة الطوارئ.
كما أنه مزود بنظام الدفع الذاتي لبطارية ليثيوم أيون - وهو الأول من نوعه في العالم. ويسمح هذا النظام للقطار بالتشغيل لمسافة قصيرة من تلقاء نفسه أثناء انقطاع التيار الكهربائي، وسيجعل من الممكن الانتقال إلى مكان أكثر أماناً بسرعة منخفضة إذا تقطعت به السبل في منطقة عالية الخطورة - على جسر أو في نفق، على سبيل المثال - أثناء حدوث زلزال.
كما تم تركيب المزيد من الكاميرات داخل المقصورات - زيادة من كاميرتين إلى ما يصل إلى ست في كل عربة قطار.


اليابان اليابان مترو أنفاق زلزال طوكيو

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة