السعودية تتوقع من مجلس الأمن تمديد حظر الأسلحة على إيران

السعودية تتوقع من مجلس الأمن تمديد حظر الأسلحة على إيران

الأربعاء - 10 ذو القعدة 1441 هـ - 01 يوليو 2020 مـ
عبد الله المعلمي المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة (الشرق الأوسط)
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»

قال المندوب ⁧‫السعودي‬⁩ لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، اليوم (الأربعاء)، إن بلاده تتوقع من مجلس الأمن الدولي تمديد حظر الأسلحة على ⁧‫إيران‬⁩.

وأضاف المعلمي خلال مؤتمر صحافي: واجهنا كثيرا من التهديدات والاستفزازات الإيرانية، ورفع حظر السلاح عن⁧‫ طهران‬⁩ يمنحها فرصة لممارسة سلوكيات أكثر تدميراً.

وأشار إلى أن السعودية تختلف مع روسيا والصين في قضية حظر السلاح على ⁧‫إيران‬⁩، مؤكداً أن عيوب الاتفاق النووي تفوق المزايا.

وكانت وزارة الخارجية السعودية رحّبت الثلاثاء بالتقرير المقدم من أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمام مجلس الأمن، والذي أكد ضلوع النظام الإيراني المباشر ومسؤوليته عن الهجمات التخريبية التي استهدفت المنشآت النفطية في بقيق وخريص، شرق المملكة، وكذلك استهداف مطار أبها الدولي جنوب المملكة العام المنصرم بصواريخ «كروز» وطائرات مسيرة من دون طيار، حيث خلص التقرير إلى أنها «إيرانية المصدر».

وأكدت الوزارة ثقة الحكومة السعودية بهيئة الأمم المتحدة، وأجهزتها الرئيسية، ومنها مجلس الأمن الدولي، في قيامه بواجباته لصون الأمن والسلم الدوليين، ووقف الخروقات الممنهجة كافة للقوانين والأعراف الدولية التي عكف عليها النظام الإيراني، واستخدامه لأدواته الإرهابية منذ عام 1979.

وشددت على ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي ومجلس الأمن الإجراءات المناسبة نحو استمرار فرض حظر توريد وتصدير السلاح من وإلى إيران لتعزيز الجهد الدولي في الحد من جرائم هذا النظام وعدائيته التي باتت حقيقة مثبته بالقرائن والأدلة.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة