بأكثر من مليون أوقية... مصر تعلن كشفاً للذهب بالصحراء الشرقية

بأكثر من مليون أوقية... مصر تعلن كشفاً للذهب بالصحراء الشرقية

الثلاثاء - 9 ذو القعدة 1441 هـ - 30 يونيو 2020 مـ
سبائك ذهبية (أرشيفية - رويترز)
القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا اليوم (الثلاثاء)، تحقيق كشف تجاري للذهب في منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب بحد أدنى.

ووفقاً لبيان لوزارة البترول، فإن الكشف بنسبة استخلاص 95 في المائة، وبإجمالي استثمارات على مدار العشر سنوات المقبلة بأكثر من مليار دولار.

يشار إلى أن الكشف الجديد يقع في منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية، فيما تقوم شركة الثروات والموارد للتعدين بأعمال الخدمات الاستكشافية بالمنطقة طبقاً لتعاقدها مع شركة شلاتين.

ولفت البيان إلى أن «الكشف التجاري الجديد للذهب يعد نتاجاً لاستثمار مصري خالص في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من خلال شركة شلاتين المصرية... التي تسهم فيها كل من الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وبنك الاستثمار القومى والشركة المصرية للثروات التعدينية».

وستتم إقامة شركة جديدة بين كل من شلاتين وهيئة الثروة المعدنية للقيام بالعمليات في منطقة الكشف فور الانتهاء من الإجراءات، لتكون ثالث شركة في مصر تقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة، حيث يعمل حالياً كل من شركة السكري لمناجم الذهب وشركة حمش مصر لمناجم الذهب.

وقال الملا إنه «جرى مد موعد غلق المزايدة الأولى للبحث عن الذهب لعام 2020... التي تم طرحها فى مارس (آذار) الماضى، نتيجة لظروف جائحة كورونا عالمياً، وذلك إلى 15 سبتمبر (أيلول) 2020 بدلاً من 15 يوليو (تموز) 2020، مع تطبيق نظام تقييم عالمي للعروض الاستثمارية المقدمة يراعي كل الاشتراطات الدولية لجذب الاستثمار».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة