66 إصابة جديدة بـ«كورونا» في بلجيكا

66 إصابة جديدة بـ«كورونا» في بلجيكا

الثلاثاء - 9 ذو القعدة 1441 هـ - 30 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15190]
مصففة شعر في محلها بالعاصمة البلجيكية بروكسل (رويترز)
بروكسل: عبد الله مصطفى

سجلت وزارة الصحة البلجيكية، الاثنين، 66 إصابة جديدة بـ«كوفيد - 19»، مشيرة إلى تراجع متوسط معدلات الإصابة، بشكل يومي، بناء على أرقام الأيام السبعة الماضية، ووصل المعدل إلى 83 حالة إصابة يومياً، بينما كان المعدل، وفق أرقام الأسبوع الذي سبقه، 92 حالة إصابة يومية.

لكن العدد الاجمالي للإصابات تعدى حاجز الـ61 ألفاً منذ تفشي الفيروس في مارس (آذار) الماضي.

يأتي ذلك بعد أن وافق مجلس الأمن القومي البلجيكي، قبل أيام، على إجراءات جديدة ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الأربعاء، وعلى أساس المتفق عليه منذ المراحل السابقة، وهو «كل شيء مسموح ما عدا المحظور»، حسب ما جاء على لسان صوفي ويلموس، رئيسة الحكومة، في مؤتمر صحافي عقب انتهاء اجتماع مجلس الأمن القومي. وتعد تلك هي المرحلة الرابعة من مراحل الخروج تدريجياً من الحظر المفروض منذ النصف الثاني من مارس الماضي، لمواجهة خطر وباء «كوفيد - 19».

وتشمل الإجراءات الجديدة السماح للمسارح والمتنزهات وحمامات السباحة العامة ودور السينما، وغرف المؤتمرات، والملاعب الداخلية، بفتح أبوابها من جديد، ولكن يجب الحفاظ على الإجراءات المطلوبة للسلامة الصحية، وهي الحفاظ من جانب الزوار على التباعد الجسدي، وبحد أقصى 200 شخص في الأماكن المغطاة، و400 شخص في الأماكن المفتوحة. ويمكن زيادة الرقم في أغسطس (آب) إلى 800 في حال استمرت أرقام الإصابات في الانخفاض.

كما جرى زيادة عدد الأشخاص للزيارات العائلية إلى 15 شخصاً بدل 10 في الوقت الحالي، والسماح للشرطة بالتدخل في حال حدوث أي تجاوزات في هذا الصدد. كما سمح بزيادة عدد الأفراد المسموح بهم للتسوق العائلي. في حين ستظل كل الأنشطة المرتبطة بالحياة الليلية محظورة، مثل النوادي الليلية والفعاليات الجماعية.


بلجيكا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة