تحرك أميركي بعد تقارير عن عرض روسيا مكافآت لقتل جنود أميركيين في أفغانستان

تحرك أميركي بعد تقارير عن عرض روسيا مكافآت لقتل جنود أميركيين في أفغانستان

الاثنين - 8 ذو القعدة 1441 هـ - 29 يونيو 2020 مـ
جنود أميركيون على سفح تل في منطقة نيرخ بمقاطعة وارداك الأفغانية (أرشيفية - أ.ف.ب)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلى ماكناني، اليوم (الاثنين)، إن إدارة الرئيس دونالد ترمب تعتزم إحاطة مجموعة من أعضاء الكونغرس في البيت الأبيض بشأن تقارير إعلامية عن عرض روسيا مكافآت للمسلحين المتشددين في أفغانستان، بما في ذلك حركة «طالبان»، لمهاجمة القوات الأميركية.
وقالت ماكناني إن دعوة وُجهت إلى مجموعة صغيرة من النواب الرئيسيين «من الحزبين الجمهوري والديمقراطي»، وإن كبير الموظفين في مكتب الرئيس على اتصال بأعضاء في الكونغرس من الحزبين.
وأصرّت على أنه «لا يوجد توافق في الرأي في أجهزة المخابرات» في ما يتعلق بهذه التقارير التي يرجع مصدرها لمسؤولي مخابرات. وأوضح أن هناك «آراء معارضة» في أجهزة الاستخبارات.
وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية قد نسبت إلى اثنين من المسؤولين تم اطلاعهما على الأمر، أن مسؤولين في المخابرات الأميركية يعتقدون أن جندياً أميركياً واحداً على الأقل قُتل نتيجة تلك المكافآت.
وأثارت تقارير المكافآت الروسية غضب منتقدي الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الذي ينتمي إلى الحزب الجمهوري، والذي قال إن من غير المعقول أن يكون قد علم بجهود روسية لقتل جنود أميركيين، بينما يسعى لتحسين العلاقات مع موسكو.
فيما أكد مسؤولان في الإدارة الأميركية مطلعان على المعلومات المخابراتية الأميركية وتحليلها لوكالة «رويترز» للأنباء وجود تقارير مخابراتية سرية تتضمن أن وحدة مخابرات عسكرية روسية عرضت مبالغ مالية على متشددين مرتبطين بـ«طالبان» لقتل جنود أميركيين وجنود من التحالف في أفغانستان.


أميركا أخبار أميركا الولايات المتحدة وروسيا حرب أفغانستان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة