بالصور... مساجد مصر تستقبل المصلين بعد 100 يوم من الإغلاق

بالصور... مساجد مصر تستقبل المصلين بعد 100 يوم من الإغلاق

السبت - 7 ذو القعدة 1441 هـ - 27 يونيو 2020 مـ
مصلون يطبقون التباعد الاجتماعي خلال أول صلاة عقب فتح المساجد بمصر (رويترز)

استقبلت مساجد مصر المصلين منذ فجر اليوم (السبت)، بعد فتحها إثر إغلاق استمر قرابة المائة يوم لمواجهة وباء كورونا.

ونقلت وكالات أنباء صوراً لمساجد مصرية تستقبل المصلين في صلاة فجر اليوم (السبت)، كما تم العودة لصيغة الآذان الطبيعية واستبعاد نداء «ألا صلوا في بيوتكم... ألا صلوا في رحالكم».

وكان وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة قد وجه أمس (الجمعة) عدة رسائل للمصلين بعد قرار عودة فتح المساجد مرة أخرى، أهمها الدعوة لاتباع الإجراءات الوقائية كالوضوء في البيت، وارتداء الأقنعة الواقية والحضور للمسجد بالمصلية الخاصة، ومراعاة علامات التباعد، وألا يأتي للمسجد وهو مريض، وعدم التزاحم عند الدخول أو الخروج وتجنب المصافحة.

وقال جمعة خلال أدائه خطبة الجمعة أمس، من مسجد محمد علي بالقلعة بالقاهرة، إنه في حال التزام المصلين بالضوابط التي أعلنتها الوزارة لإعادة فتح المساجد، سيتم النظر في سرعة رفع تعليق صلاة الجمعة والجنائز، حسبما نقلت وسائل إعلام مصرية.


ووجه جمعة النداء للمصلين قائلاً: «نوجه النصائح لكل مسلم لكل مؤمن لكل موحد، كن سبباً في الفتح ولا تكن سبباً في الغلق، وإن من الناس مفاتيح للشر فلا تكن منهم».

وكانت الحكومة المصرية قد اتخذت إجراءات الثلاثاء الماضي لتخفيف بعض القيود المتخذة لمواجهة فيروس كورونا، أبرزها إلغاء حظر التجوال، وإعادة فتح دور العبادة، وكذلك المقاهي والنوادي، مع استمرار غلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ.


ونقلت وسائل الإعلام المصرية اليوم (السبت) استقبال المساجد للمصلين في عدد من محافظات الجمهورية، مثل محافظة الإسكندرية (شمال القاهرة)، وبث شعائر صلاة الفجر من داخل مسجد أبو العباس المرسي لإقامة شعائر صلاة الفجر، فيما ساهم متطوعون بتطهير المساجد في محافظة أسوان جنوب القاهرة، وذلك في ضوء الإجراءات الاحترازية.

ونقلت وكالة «رويترز» للأنباء صوراً للمصلين في مسجد الرحمن بالقاهرة، وارتدى المصلون الأقنعة الواقية، وحافظوا على المسافات فيما بينهم، في إشارة للتباعد الاجتماعي. وقام متطوعون برش المطهرات في عدد من مساجد العاصمة المصرية القاهرة.


ونقل الحساب الرسمي لمسجد الأزهر عبر موقع «تويتر» شعائر صلاة الفجر من داخل المسجد القابع بوسط القاهرة.
https://twitter.com/AlAzhar/status/1276691957901737989

وبشوق للمسجد، أخذ محمد صالح (61 عاماً)، المقيم في محافظة الجيزة (جنوب غربي القاهرة) مصليته وارتدى قناعاً واقياً ودلف إلى المسجد القريب من منزله، ويقول صالح لـ«الشرق الأوسط» إنه وجد ورقة معلقة على باب المسجد توصي بضرورة ارتداء الأقنعة الواقية والمصلية الخاصة، والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

وأشار صالح إلى أنه أمس (الجمعة) تطوع عدد من الشباب في المنطقة بإحضار مطهرات لرش المسجد، وتعليق التوصيات، والتي من بينها إغلاق دورات المياه، في محاولة لمواجهة الوباء، وأيضاً إغلاق المسجد عقب انتهاء صلاة الجماعة بنحو ربع الساعة.

ويضيف صالح: «عند الدخول للمسجد فجراً وجدت علامات على أرضه تشير لأماكن الوقوف، ووجدت الجميع تقريباً لديه مصليته الخاصة».


جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان المصرية أعلنت أمس (الجمعة) أنها سجلت 1625 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا صعوداً من 1596 أمس الخميس و87 حالة وفاة مقابل 83 أمس.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة هو 62755 حالة من ضمنهم 16737 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و2620 حالة وفاة.

وناشد مجاهد المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة