مبادرة «أيامي» تستعين بأصوات نجوم «ذا فويس كيدز»

مبادرة «أيامي» تستعين بأصوات نجوم «ذا فويس كيدز»

لتوعية الشباب العربي بأهداف التنمية المستدامة
الأربعاء - 3 ذو القعدة 1441 هـ - 24 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15184]
7 أصوات شابة من «ذا فويس كيدز» يشاركون في أغنية «أهدافي»
بيروت: فيفيان حداد

وجد برنامج الأمم المتحدة الانمائي في أصوات نجوم برنامج «ذا فويس كيدز» خير وسيلة لتوعية جيل الشباب العربي حول أهداف التنمية المستدامة. وبمشاركة سبعة أصوات موهوبة وموزعة على عدد من البلدان العربية، أطلقت أغنية «أهدافي» التي تأتي ضمن مبادرة «أيامي». وتدعو هذه المبادرة الفتية التي تأسست في عام 2019 إلى توعية الأطفال والشباب من خلال الفن والموسيقى حول الخطة التنموية العالمية الهادفة.
وكانت اعتمدت جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في عام 2015 أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، التي تُعرف أيضاً باسم الأهداف العالمية. وهي تدعو إلى إنهاء الفقر وحماية الكوكب، وضمان تمتع جميع الناس بالسلام والازدهار بحلول عام 2030.
المغنون الشباب المشاركون في عمل «أهدافي» هم آدم هداجي من تونس، وأشرقت أحمد من مصر، وجراح الشاعر من البحرين، ولجي المسرحي من السعودية، ونور وسام من العراق، وتاليا برهوش من لبنان، وزين عبيد من سوريا.
وتقول مايا بيضون مديرة مشروع «أيامي»، في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «إنّ فكرة استعانتنا في هذه المبادرة بأصوات نجوم «ذا فويس كيدز» جاءت على خلفية كونهم يمثلون شريحة من جيل الشباب العربي الذي نتفاءل به لمستقبل مضيء». وتضيف بيضون في سياق حديثها أنّ «المشروع تابع لبرنامج الأمم المتحدة، ويأتي ضمن مبادرة إقليمية تغطي جميع الدول العربية. فالأهداف الـ17 التي نسعى إلى تحقيقها في التنمية المستدامة، لا بدّ أن يتلقفها جيل الشباب بشكل أبسط وأسرع مع أصوات مواهب أحبوها وتابعوها في برنامج تلفزيوني ناجح. ويمكن القول إنّ كل من تلك المواهب هي بمثابة نموذج شبابي يمكن أن يحتذى، لتحقيق الأهداف المستدامة».
وتتألف موضوعات الأهداف الـ17 للتنمية المستدامة من عدة عناصر يعمل على تطبيقها من أجل حياة أفضل. من بينها القضاء على الجوع والفقر والتمتع بصحة جيدة وبالتعليم الجيد والمساواة بين الجنسين، والحفاظ على البيئة والحياة في البر والبحر وغيرها.
«إنّ جميع بنود الأهداف وعددها 17 تتناولها مبادرة (أيامي)»، بحيث تتوزع على أصوات نجوم «ذا فويس كيدز» كل بدوره.
ويجري حالياً الاستماع إلى الأغنية عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان «أهدافي» من مبادرة «أيامي» لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
ويقول مطلعها «الهدف الأول لا للفقر، أنهوه على وجه السرعة، والهدف الثاني لا للجوع، فلنقض عليه بلا رجعة، والهدف الثالث صحتنا لتكون الصحة خير رداء». وضع كلمات الأغنية الشاعر نزار الهندي ولحنها هاني سبليني. ومن المقرر إطلاق كليب الأغنية رسمياً في شهر أغسطس (آب) المقبل موقعاً من رنا معلوف التابعة لشركة الانتاج «Ne a Beirut».
وكان من المقرر أن يطلق برنامج الأمم المتحدة هذه المبادرة ضمن حدث ضخم في نهاية عام 2019 أغنية «أهدافي». «لقد خطط برنامج الأمم المتحدة على أن تقدم مبادرة (أيامي) من ضمن برنامج المركز الإعلامي للبرنامج في مناسبة الاحتفالات بالعيد الـ75 لتأسيس لجمعية الأمم المتحدة الذي يصادف هذه السنة. إلّا أنّ تطور الأوضاع الميدانية في لبنان وانطلاق الثورة، إضافة إلى انتشار وباء كورونا حال دون تحقيق ذلك»، توضح مايا بيضون في معرض حديثها لـ«الشرق الأوسط».
وتعد أغنية «أهدافي» بمثابة المرحلة الأولى من مبادرة «أيامي»، والمنتظر أن تستكمل في مراحل لاحقة. «في المرحلة الثانية سنعمل على إشراك تلامذة المدارس وتثقيفهم حول خطة 2030. كما سنزودهم بمساحات مخصصة لتشجيعهم على التفكير الإبداعي والنقدي وتمكينهم من استخدام الفن للتعبير عن تصوراتهم المستقبلية. وستتجلى هذه المساحات ضمن فنون أخرى تشمل المسرح والشعر والرسم وغيرها يشارك فيها أيضا طلاب الجامعات أيضا. وقد نستعين بموازاة ذلك بمواهب غنائية من خارج (ذا فويس كيدز) حيث تلقينا طلبات كثيرة من قبلهم ليكونوا من ضمن هذه المبادرة ومشجعيها على الصعيد الشبابي».
وتحضر مبادرة «أيامي أيضاً» لتقديم 7 أغنيات جديدة تتناول الجائحة، وكيفية مواجهتها بالطرق والوسائل المتبعة في هذا الإطار عالمياً.


لبنان موسيقى الأطفال

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة