الجميّل لحافظ الأسد: ستحوّلون لبنان إلى كانتونات

يروي الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميَل في الحلقة الأولى من مذكراته التي تنشرها «الشرق الأوسط» ابتداء من اليوم، تفاصيل 3 لقاءات عقدها مع الرئيس السوري السابق حافظ الأسد، جرى فيها نقاش «الاتفاق الثلاثي» الذي كان المسؤولون السوريون توصلوا إليه مع 3 من القيادات خلال الحرب اللبنانية، هم رئيس البرلمان نبيه بري، والوزير السابق وليد جنبلاط، وإيلي حبيقة الذي كان قائداً لـ«القوات اللبنانية». وتتطرق التفاصيل إلى خلاف الجميل مع دمشق حول تعديل الدستور.
ويذكر الجميل أن أهم انتقاداته لـ«الاتفاق الثلاثي» أنه كان سيؤدي إلى تعطيل المؤسسات الدستورية. وقال للأسد: «هذا رأيي وأتمسّك به. ما أطلبه لرئيس الجمهورية هو إبقاء حدّ أدنى من هذه الدولة. القيادة الجماعية تعني تكريس الكانتونات على الأرض، وإقصاء رئيس الجمهورية عن السلطة الإجرائية يشلّ الدولة».
ويضيف الجميل للأسد: «أنا غير موافق. هذا المشروع هو تعطيل للدولة، وهذا اقتناعي. بصفتي معنياً، لا أستطيع الموافقة من دون العودة إلى المؤسسات الدستورية الشرعية».
ويروي الجميل أن الأسد قال إنه «لا وجود للمؤسسات في لبنان. لا درك للدولة، ولا جيش، بل جيوش عدة». وعندما تطرق الحديث إلى صلاحيات الرئيس اللبناني، قال الأسد للجميل: «أنت تمارس أكثر من رئيس الجمهورية السورية».
وخلال مناقشة ما سيحصل للميليشيات ومصير الأسلحة التي كانت بحوزتها، قال الجميل إن هؤلاء نهبوا مرافق الدولة لشراء أسلحتهم، فردّ الأسد: «اشتروها أنتم ونحن نشتريها منكم».
... المزيد