تركيا تتجاهل تحذيرات العراق وتطلق «مخلبها» في شماله

تجاهلت تركيا التحذيرات العراقية، وأطلقت العنان لقواتها باجتياح شمال العراق عبر عملية برية شاركت وحدات من القوات الخاصة بدعم من سلاحي الجو والمدفعية.
فقد نفذ الجيش التركي، أمس، العملية التي حملت اسم «المخلب - النمر»، بدعوى استهداف مواقع حزب العمال الكردستاني.
وعزت وزارة الدفاع التركية عبر تغريدات في «تويتر»، العملية إلى «ازدياد الهجمات في الآونة الأخيرة ضد مراكز الشرطة والقواعد العسكرية التركية، الواقعة قرب الحدود العراقية».
وأضحت مصادر تركية، أن «الجيش أقام قاعدة عسكرية مؤقتة في المنطقة لإدارة عمليته العسكرية في شمال العراق» وملاحقة المقاتلين الأكراد.
وجاءت هذه العملية رغم الاحتجاج الرسمي العراقي للتحضيرات لها، حيث كانت الخارجية العراقية قد استدعت، أول من أمس، السفير التركي فاتح يلديز؛ للاحتجاج على ضربات الطيران على الأراضي العراقية.
واستنكرت تركيا الإدانة التي عبر عنها الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، للعملية العسكرية التركية في شمال العراق، قائلة إنها «ترفض رد الفعل الذي أبداه أبو الغيط حيال عملية (المخلب - النسر) ضد المنظمة الإرهابية، عوضاً عن إدانته حزب العمال الكردستاني الذي ينفذ هجمات إرهابية غادرة على بلادنا منذ أعوام، انطلاقاً من أوكاره في العراق».
وكان أبو الغيط قد اعتبر أن «التدخل العسكري التركي يمثل اعتداءً على السيادة العراقية، ويجري من دون تنسيق مع الحكومة في بغداد».
... المزيد