«مجموعة السبع» تحث بكين على العودة عن القانون المثير للجدل بشأن هونغ كونغ

«مجموعة السبع» تحث بكين على العودة عن القانون المثير للجدل بشأن هونغ كونغ

الأربعاء - 25 شوال 1441 هـ - 17 يونيو 2020 مـ
عناصر من شرطة مكافحة الشغب في هونغ كونغ تواجه مسيرة معارضة للقانون المثير للجدل (أرشيفية - أ.ف.ب)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

حثّ وزراء خارجية «مجموعة السبع»، اليوم (الأربعاء)، الصين على إعادة النظر في قانونها المقترح بشأن هونغ كونغ، في بيان صادر في وسط مباحثات أميركية صينية على مستوى عالٍ.

وقال وزراء الخارجية، في بيان مشترك: «نحثّ الحكومة الصينية بشدة على إعادة النظر في هذا القرار»، وذلك قبل وقت قصير من عقد مباحثات بين وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، والمسؤول الصيني الكبير، يانغ جي تشي، في هاواي.

ويقرّ القانون المثير للجدل عقوبات على النشاطات الانفصالية والتخريب والتدخلات الأجنبية في المنطقة الصينية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

وشهدت هونغ كونغ أشهراً من الاحتجاجات الضخمة والعنيفة المؤيدة للديمقراطية في العام الماضي.

ورداً على ذلك، أعلنت بكين عن خطط لفرض القانون الجديد الذي يقرّ عقوبات للنشاطات الانفصالية و«الإرهابية» والتخريب والتدخلات الأجنبية في المنطقة الصينية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

وتقول بكين إن القانون سيعيد الاستقرار، ولن يمسّ الحريات السياسية، وإن المجلس التشريعي في هونغ كونغ فشل في تمرير قوانين الأمن القومي الخاصة به على مرّ سنين.

لكن معارضي القانون، بمن فيهم كثير من الدول الغربية، يخشون أن يؤدي ذلك إلى قمع سياسي على غرار ما يحصل في البر الرئيسي، بالنظر إلى كيفية استخدام قوانين مكافحة التخريب بشكل روتيني لسحق المعارضة في الصين الاستبدادية.


أميركا الصين العلاقات الأميركية الصينية قمة الجي 7

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة