«أرامكو» تخفض مخصصات خام يوليو إلى 5 مشترين آسيويين

«أرامكو» تخفض مخصصات خام يوليو إلى 5 مشترين آسيويين

الثلاثاء - 24 شوال 1441 هـ - 16 يونيو 2020 مـ رقم العدد [ 15176]
لندن: «الشرق الأوسط»

قالت 7 مصادر مطلعة أمس الاثنين، إن أرامكو السعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، خفضت كميات الخام للتحميل في يوليو (تموز) التي ستمد بها 5 مشترين آسيويين على الأقل.
وأضافت المصادر، وفق وكالة «رويترز»، أن التخفيضات جاءت بالأساس للخامات المتوسطة والثقيلة، وشملت مصافي تكرير في دول مثل الصين. وشهدت أربع شركات تكرير تخفيضات أقل في يوليو مقارنة مع يونيو (حزيران). وطلبت المصادر عدم ذكر أسمائها بسبب حساسية الأمر.
تأتي الخطوة بعد إبرام منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بمن فيهم روسيا اتفاقاً للإبقاء على خفض الإمدادات 9.7 مليون برميل يوميا، بما يوازي نحو 10 في المائة من الطلب العالمي، حتى نهاية يوليو. لكن السعودية قالت إنها ستنهي خفضا طوعيا أكبر في إنتاجها وسط دلائل على أن الطلب العالمي يتعافى. وامتنعت أرامكو السعودية عن التعليق.
وقالت المصادر إن شح إمدادات الشرق الأوسط وتحسن شهية المصافي للخام دفعا أرامكو لرفع سعر البيع الرسمي لشهر يوليو لآسيا أكثر من المتوقع، رغم أن هوامش التكرير والطلب على النفط لم يلحقا بعد بتقييمات الخام المتصاعدة. وقال ر. راماشاندران مدير المصافي في «بي بي سي إل»: «زيادة أسعار البيع الرسمية أخذتنا على حين غرة وهي غير جذابة لشركات التكرير خاصة في سوق هوامش التكرير فيها ضعيفة».
وقال مصدر على دراية مباشرة بالأمر، إن ذلك أدى لطلب مشتر آسيوي كبير واحد على الأقل لخفض عن الكمية المنصوص عليها في العقد لشهر يوليو بنحو الثلث. وقال مصدران آخران إنهم سيزيدون من شراء شحنات من مناطق مختلفة لهذا الشهر مثل خام غرب أفريقيا.


السعودية أرامكو

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة