بوادر احتجاجات جديدة في إيران بعد موجة غلاء

فرضت بوادر احتجاجات جديدة نفسها على إيران خلال الأيام الأخيرة، لكنها اتخذت أمس مساراً جدياً حين التأم شمل متضررين من ارتفاع أسعار العملات الأجنبية أمام مقر البنك المركزي الإيراني في طهران، احتجاجاً على سياسات إدارة العملة.
وجاءت الوقفة الاحتجاجية في وقت لوحت فيه الحكومة بالعودة إلى القبضة الأمنية لضبط الأسعار، وذلك على أثر قلق متزايد في الشارع الإيراني من موجة غلاء جديدة تفاقم الوضع المعيشي الذي يعيشه المواطن الإيراني في ظل الاقتصاد الرازح تحت أقسى عقوبات أميركية.
وتداول ناشطون عبر شبكات التواصل الاجتماعي تسجيلات فيديو من طهران، تظهر وقفة احتجاجية لإيرانيين يرددون هتافات ضد منظومة أطلقها البنك المركزي لتوزيع الدولار وفق الأسعار الحكومية.
وطالب المحتجون في هتافاتهم باستقالة محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي، محملين إجراءاته مسؤولية إفلاس مصانع وتفاقم البطالة.
وأفاد شهود عيان بأن قوات الأمن حاصرت الشوارع المؤدية إلى البنك المركزي، فيما وصفت وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري» الاحتجاجات بـ«المشبوهة».
وفي وقت سابق من أمس، قال إسحاق جهانغيري، نائب الرئيس الإيراني، إن عائدات النفط تراجعت من 100 مليار دولار إلى 8 مليارات دولار. ولم تحقق الحكومة العام الماضي سوى ثلث عائدات النفط التي توقعتها في مشروع موازنة العام الماضي، حسبما أوردت وكالة «فارس» التابعة لـ«الحرس الثوري» أمس.
وارتفع سعر الدولار الواحد خلال الأيام الأخيرة إلى نحو 180 ألف ريال؛ وهو رقم قياسي كان وصل إليه الدولار في أغسطس (آب) 2018 بالتزامن مع بدء العقوبات الأميركية.

المزيد...