عام على اعتقال الباحثة فريبا عادلخاه في إيران

تبدأ الباحثة الفرنسية الإيرانية فريبا عادلخاه اليوم عامها الثاني قيد الاعتقال في إيران؛ حيث حكم عليها في مايو (أيار) بالسجن 5 سنوات في ختام محاكمة عدّتها باريس «سياسية» وانعكست سلباً على العلاقات بين البلدين.
ودعت لجنة الدعم لعالمة الأنتروبولوجيا، تحت شعار: «أظهروا دعمكم إلكترونياً لكفاح فريبا: عام في الاعتقال...»، إلى المطالبة بإطلاق سراحها فوراً على موقع إلكتروني مخصص لها لعدم إمكانية تنظيم تجمعات في ظل القيود المفروضة لمكافحة وباء «كوفيد19».
وفي خطوة رمزية، تعلق بلدية باريس على واجهتها صورة لفريبا عادلخاه التي أوقفت في 5 يونيو (حزيران) 2019 في طهران وحكم عليها في 16 مايو (أيار) بالسجن 5 سنوات لإدانتها بـ«التواطؤ للمساس بالأمن القومي».
ولطالما أكدت الباحثة المختصة في المذهب الشيعي والمعتقلة في سجن إيفين في طهران، براءتها.
وأفرجت إيران في أواخر مارس (آذار) الماضي عن رفيقها وشريكها الباحث الفرنسي رولان مارشال الذي أوقف معها عندما ذهب إلى إيران للانضمام إليها في زيارة خاصة. وتحدثت طهران يومها عن عملية تبادل مع مهندس إيراني معتقل في فرنسا وتطالب الولايات المتحدة بتسليمه.
ووفق تقرير نشرته وكالة الصحافة الفرنسية، أمس، عرفت عادلخاه، المولودة في إيران عام 1959 والمقيمة في فرنسا منذ 1977، فترة من «الهلع» بعد إدانتها، حسبما أوضحت لجنة الدعم.
لكن العضو في اللجنة جان فرنسوا بايار أكد أن الباحثة التي توصف بأنها صاحبة شخصية قوية، لا تزال «تناضل» وأنها بحال صحية أفضل ولو أنها لا تزال تعاني من «تبعات» الإضراب عن الطعام الذي لزمته لمدة 49 يوماً في مطلع العام.
من جهتها؛ تندد فرنسا بمحاكمة «سياسية» وإدانة لا تستند إلى «أي عنصر جدّي»، جرت في وقت تشهد إيران فيه صراعات وخصومات سياسية داخلية كبرى، وفي ظل ضغوط شديدة نتيجة العقوبات الأميركية المفروضة عليها.
وصرح وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان بأن «هذا القرار يجعل علاقاتنا مع السلطات الإيرانية أكثر صعوبة بكثير، وهي بالأساس لم تكن سهلة جداً».
وباشرت إيران التخلي تدريجياً عن التزاماتها بموجب الاتفاق حول ملفها النووي المبرم عام 2015، رداً على خروج الولايات المتحدة منه وإعادة فرضها عقوبات على اقتصادها، وهذا ما شكل ضربة إضافية للجهود الدبلوماسية التي يبذلها الأوروبيون، وفي طليعتهم الفرنسيون، لإنقاذه.
وقام «الحرس الثوري» الإيراني باعتقال الباحثين الفرنسيين. وأوضحت لجنة الدعم أنه تم توقيفهما على غرار نحو 10 مواطنين أجانب آخرين «في إطار تسوية حسابات داخلية» أو «للتوصل إلى إطلاق سراح إيرانيين معتقلين في أوروبا أو الولايات المتحدة».
غير أن وضع فريبا عادلخاه معقد أكثر من وضع رولان مارشال لأنها إيرانية، في حين لا تعترف طهران بازدواجية الجنسية.
ورأى السفير الفرنسي السابق في طهران فرنسوا نيكولوه أن «ما كان يثير الاستياء من الجانب الإيراني، هو حرية تحركاتها، لأنها تعيش بين عالمين وتحررت مما يمكن توقعه من إيرانية بما أنها كانت تعيش وتعمل في فرنسا».
ولا يرى هذا الاختصاصي في الشأن الإيراني أن هناك إمكانية للتفاوض حالياً. ويقول: «ليس لدينا أي شيء نبادله»، عادّاً أن عادلخاه «ليست محتجزة لمبادلتها، بل لغرض محدد»، غير أن الأنظار تتجه إلى دبلوماسي إيراني محتجز في بلجيكا للاشتباه بضلوعه في مخطط لتنفيذ اعتداء على تجمع لحركة «مجاهدين خلق» الإيرانية المعارضة، قرب باريس عام 2018.
وقال جان فرنسوا بايار، الذي يدرّس في «معهد الدراسات العليا الدولية والتنمية» في جنيف «عندها ستجري مفاوضات ثلاثية مع بلجيكا».