«الاقتصادية» و«فانغارد» توقعان اتفاقية لتقييم مستوى الخدمات المقدمة للعملاء

تم في الرياض أول من أمس التوقيع بين صحيفة «الاقتصادية»، إحدى مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، وشركة فانغارد السعودية، الشركة الاستشارية في مجال الأعمال والاستشارات الاستراتيجية، على اتفاقية لتفعيل وتدشين برنامج «تفاني» لتقييم الخدمات المقدمة للعملاء في منشآت القطاع الخاص، وذلك بالتعاون مع شركة إيه ثري كوميونيكيشن (A3 Communications).
وقع الاتفاقية بين الطرفين عبد الرحمن بن عبد الله المنصور، رئيس تحرير جريدة «الاقتصادية»، وفهد بن محمد أبونيان رئيس مجلس إدارة شركة فانغارد السعودية.
ويهدف البرنامج تفاني تقييم الشركات السعودية الكبرى العاملة في السعودية من حيث مستوى خدمة العملاء، حيث سيتم تقييم أداء الشركات في تحقيق رضا عملائها من خلال المعايير والأنظمة الداخلية التي تعتمدها الشركة المعنية لتحقيق رضا عملائها من جهة وما تحققه الشركة واقعيا من رضا للعملاء من جهة ثانية وذلك باستخدام الاستبيانات الموجهة إلى عملائها والورش الداخلية المركزة مع موظفي الشركة. ويعتمد البرنامج في تقييمه على معايير نتائج استراتيجية العملاء الموضوعة والمعتمدة من قبل المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة.
وقال الزميل عبد الرحمن المنصور بأن السوق السعودية بحاجة لمثل هذا التقييم فهي تصب في مصلحة العملاء أولا، كما أنها من جهة أخرى تعكس مستوى جودة خدمات الشركات، كما أنها تدعم جهود وزارة التجارة في هذا الاتجاه، حيث ينظر الكثير من العملاء إلى تدني مستوى الخدمات المقدمة لهم وسيكون لنتيجة هذا المشروع دور في تطوير الأداء وتحسين الخدمة.
فيما قال أبونيان يسرنا ويشرفنا التوقيع مع جريدة «الاقتصادية» الرائدة في أخبار ومبادرات قطاع الأعمال، لتدشين هذا البرنامج الفريد من نوعه حيث إننا نتمنى أن يساهم هذا البرنامج بالرقي بمستوى خدمات العملاء في المملكة. كما أضاف قائلا: كما أود بالنيابة عني وعن شركاء وإدارة شركة فانغارد السعودية بالتوجه بخالص الشكر والامتنان والتقدير لرئيس تحرير وإدارة جريدة «الاقتصادية» على ثقتهم في شركتنا وذلك بتوفير الدعم الإعلامي الاستراتيجي واحتضان المبادرة مما أمكننا من تدشين برنامج تفاني.
وتعليقا على حيثيات برنامج تفاني، علق علاء زكريا الشيخ، الشريك والعضو المنتدب لشركة فانغارد السعودية بقولة: «إن فكرة هذا البرنامج جاءت بعد ملاحظتنا على مدى فترة طويلة كيف أنه رغم الجهود الحكومية الحثيثة للتقدم في مستوى خدمة العملاء في السعودية ما زالت الشريحة العظمى من المواطنين والمقيمين والوافدين يرون أن مستوى خدمة العملاء في المملكة هي دون المستويات العالمية في أغلب الأحيان، مما دفعنا لابتكار هذا البرنامج الذي في أساسه يطمح بأن يقدم التقييم المحايد للشركات المشاركة لتنويرهم في حقيقة انطباع عملائهم من خدمات العملاء المقدمة منهم وكشف مواطن القوة والضعف الداخلية والخارجية في مستوى خدمة عملائهم». يذكر أن البرنامج يستهدف ما بين 50 إلى مائة شركة كبرى وسيستغرق العمل نحو 5 أشهر لاستكماله وسيتم إعلان النتائج ا منتصف عام 2015.