علماء يجعلون خلايا بشرية «شفافة»

تمكن العلماء من تحويل الخلايا البشرية إلى شفافة جزئياً في المختبر. وقاموا بذلك عبر استخدام نوع من الحبار المعروف باسم «دوريتوثيس أوبالسينس» الذي يستعمل بروتينات تسمى «الانعكاسات» لتغيير لونه ويصبح «غير مرئي» للحيوانات المفترسة من خلال التمويه، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
كما قام باحثون من جامعة كاليفورنيا إيرفين في الولايات المتحدة، بحصد هذه البروتينات المتغيرة اللون، وحقنها في خلايا الكلى البشرية. وأدى ذلك إلى أن تصبح الخلايا البشرية شفافة جزئياً.
ويقول باحثون إن هذه التقنية يمكن أن يستخدمها علماء آخرون للحصول على رؤية أوضح للعمليات داخل الخلايا والأنسجة الحية.
وكتب الباحثون في الدراسة أنهم «استلهموا الفكرة من هياكل ووظائف جلد الحبار»، ثم قاموا بتصميم وهندسة خلايا بشرية باستخدام بروتينات الانعكاس، ما أدى إلى «إمكانات تغيير الشفافية وتشتت الضوء القابلة للضبط».
وتعتبر رأسيات القدم، وهي مجموعة من الحيوانات بما في ذلك الحبار والأخطبوط، قادرة على التحكم في مظهر جلدها حسب الرغبة. ولدى هذه الحيوانات طبقتا جلد متخصصتان تتحكم في لونهما وشفافيتهما، تسميان الكروماتوفور، والليوكوفور.
وتقع كلتاهما بين العضلات والطبقة العليا من الجلد، وتسمى البشرة. وتجلس طبقة الكروماتوفور مباشرة فوق الليوكوفور.
وفي طبقة الليوكوفور هناك عديد من البروتينات، بما في ذلك واحد يسمى انعكاس «إيه 1» الذي يغير مقدار الضوء المنعكس، وينتقل عبر الخلية.
ويمكن للحبار تنشيط هذه الخلايا حسب الرغبة، من خلال إعادة ترتيب بروتينات الانعكاس، إما لعكس أو نقل الضوء. وإذا تم نقل الضوء بالكامل يظهر شفافاً.
ويحتوي الحبار المعروف باسم «دوريتوثيس أوبالسينس» على شريط على رأسه يتحول إلى اللون الأبيض، من شفاف، عندما يتم تنشيط هذه البروتينات.
وقام العلماء بإدخال هذه البروتينات في خلايا الكلى الجنينية، واستخدموا تركيزات الملح لتحفيزها. وبعد ذلك يتغير ترتيب البروتينات ويغير مقدار الضوء المنتشر ويجعل الخلايا أكثر شفافية.