سيناتور أميركي يتهم «تويتر» بانتهاك العقوبات ضد إيران

سيناتور أميركي يتهم «تويتر» بانتهاك العقوبات ضد إيران

تيد كروز دعا لإجراء تحقيق جنائي مع الشركة
السبت - 7 شوال 1441 هـ - 30 مايو 2020 مـ
السيناتور الجمهوري تيد كروز (أ.ب)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

دعا الجمهوري تيد كروز عضو مجلس الشيوخ الأميركي، إلى إجراء تحقيق جنائي مع شركة «تويتر»، قائلاً إن الشركة تنتهك العقوبات الأميركية ضد إيران عن عمد، من خلال منح أفراد خاضعين للعقوبات حسابات للتواصل الاجتماعي، حسبما ذكرت وكالة أنباء «بلومبرغ» أمس (الجمعة).

وطلب كروز من وزير العدل بيل بار، ووزير الخزانة ستيفن منوشين، الأميركيين، بدء التحقيق في رسالة مؤرخة بتاريخ أمس، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

ويأتي الطلب بعد خطاب أرسله كروز وأعضاء آخرون بمجلس الشيوخ في السادس من فبراير (شباط) إلى الرئيس التنفيذي لشركة «تويتر»، جاك دورسي، زاعمين أن الشركة قد تواجه المسؤولية الجنائية والتعرض للعقوبات.

يذكر أن الرسالة تأتي في الوقت الذي يخوض فيه الرئيس دونالد ترمب مع «تويتر» معركة بصدد حقوق حرية التعبير.

واستأنف ترمب هجماته على «تويتر» أمس، بعد أن وضع الموقع علامة تحذير على إحدى تغريدات الرئيس الأميركي، باعتبار أنها انتهكت قواعد الموقع التي تناهض تشجيع وتمجيد العنف.

وكان منشور ترمب يتعلق بتكثيف الاحتجاجات في مينيابوليس بعد وفاة جورج فلويد، وهو رجل أسود تم تصويره وهو يتنفس بصعوبة بعدما ضغط شرطي أبيض على رقبته.

وفي ذلك المنشور، انتقد ترمب المتظاهرين، ووصفهم بأنهم «سفاحون»، وبدا أنه يشجع على الانتقام العنيف ضدهم، بقوله: «عندما يبدأ النهب، يبدأ إطلاق النار».

ووضع «تويتر» إشعار «المصلحة العامة» على تغريدة ترمب، في وقت مبكر أمس، وكذلك على إعادة تغريد من حساب البيت الأبيض.

وبدا أن هذه الخطوة تزيد من غضب الرئيس ضد الموقع؛ حيث غرد في وقت لاحق بأنه «سيتم تنظيمه»، ودعا الكونغرس إلى إلغاء قانون يحمي شركات التكنولوجيا.


أميركا أخبار إيران الولايات المتحدة ترمب تويتر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة