اكتشاف «أقدم» حشرة عاشت قبل 425 مليون عام في اسكوتلندا

اكتشاف «أقدم» حشرة عاشت قبل 425 مليون عام في اسكوتلندا

السبت - 7 شوال 1441 هـ - 30 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15159]
القاهرة: حازم بدر

منح باحثون من جامعة تكساس الأميركية لقب أقدم حشرة في العالم، لحفرية عُثر عليها في جزيرة كيريرا باسكوتلندا، تخص ديداناً ألفية الأرجل عاشت قبل 425 مليون عام، وهو عمر أكبر من أي حفرية معروفة لحشرة أو زاحف. وتمتلك الديدان الألفية زوجين من الأرجل في كل قسم من أقسام جسدها، عدا القسم الأول الذي يقع خلف الرأس، والذي لا يوجد فيه أي أطراف على الإطلاق. ووجد الفريق البحثي أن «الحفرية التي تنتمي إلى هذا النوع، والتي عُثر عليها بصخور جزيرة كيريرا تسبق في العمر بنحو 14 مليون عام حفرية أخرى من نفس النوع، مما جرّد الحفرية القديمة من لقب الأقدم لتذهب إلى الحفرية الجديدة».
وعثر باحثو متحف التاريخ الطبيعي ببريطانيا على الحفرية القديمة داخل تكوين صخري في اسكوتلندا يعرف باسم «ريني تشيرت» يعود تاريخه إلى 411 مليون سنة، وتم توثيق هذا الاكتشاف حينها كأقدم حفرية حشرة في العالم، عبر دراسة نُشرت في عدد أبريل (نيسان) الماضي من الدورية الأميركية «وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم»؛ لكن الاكتشاف الجديد الذي تم توثيقه قبل أيام بدورية «علم الأحياء التاريخي» يسحب هذا اللقب من الحفرية القديمة، بعد اكتشاف حفرية تعود إلى 425 مليون عام بجزيرة كيريرا.
ويشرح تقرير نشره أول من أمس الموقع الإلكتروني لجامعة تكساس الأميركية طريقة تحديد عمر الحفرية التي اعتمدها الفريق البحثي، وذلك عبر ما يعرف بـ«نظائر معدن الزركونيوم»، وهي إحدى الأدوات التي تُستخدم في التأريخ الجيولوجي، وتكمن صعوبتها الرئيسية في فصل المعدن من الرواسب.
وكانت ستيفاني سواريز، الباحثة بجامعة تكساس، أحد أعضاء الفريق البحثي، قد طوّرت طريقة لفصل المعدن عن الرواسب، ثم تم استخدامها في تقدير العمر. وقال مايكل بروكفيلد، الباحث الرئيسي بالدراسة، إن «الاكتشاف الجديد يقدم دليلاً على تطور الحشرات بسرعة أكبر بكثير مما يعتقد بعض العلماء، حيث حدث الانتقال من المجتمعات التي تعانق البحيرة (موقع الحفرية القديمة في رواسب ريني تشيرت)، إلى النظم البيئية للغابات المعقدة (موقع الحفرية الجديدة)، وذلك خلال 14 مليون عام».


المملكة المتحدة آثار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة