رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم يعتبر عودة الدوري {رسالة أمل}

رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم يعتبر عودة الدوري {رسالة أمل}

بعد حصول المسابقة على الضوء الأخضر لاستئناف المباريات في 20 يونيو
السبت - 7 شوال 1441 هـ - 30 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15159]
غرافينا رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم
روما: «الشرق الأوسط»

أعرب غابرييل غرافينا رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، عن سعادته باستئناف منافسات بطولة الدوري الإيطالي في 20 يونيو (حزيران) المقبل، بعدما توقفت المسابقة منذ مارس (آذار) الماضي، بسبب تفشي فيروس «كورونا» المستجد. وشدد غرافينا في تصريحات صحافية على أن عودة بطولة الدوري هي بمثابة «رسالة أمل للبلاد بأسرها».

تصريحات غرافينا جاءت بعد أن أعطى وزير الرياضة الإيطالي فينتشينزو سبادافورا الضوء الأخضر لاستئناف النشاط الكروي بإيطاليا. وأوضح غرافينا: «أنا سعيد وراضٍ عن النتيجة. إنه نجاح نشاركه مع وزير الرياضة سبادافورا وجميع مكونات اتحاد الكرة الإيطالي». وأضاف رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم: «يعتبر مشروعنا أحد المسؤوليات الكبرى؛ لأنه يشمل عالم كرة القدم المحترف بأكمله في إيطاليا، مع دوري الدرجات الأولى والثانية والثالثة، ونتمنى أيضاً استئناف فعاليات دوري السيدات قريباً».

وكان سبادافورا قد أعلن أن دوري الدرجة الأولى الإيطالي سيستأنف في 20 يونيو. وأضاف أن هناك إمكانية لاستئناف مباريات كأس إيطاليا قبل أسبوع واحد على انطلاق الدوري الذي توقف في التاسع من مارس. وأبلغ سبادافورا الصحافيين بعد اجتماع عبر الفيديو مع ممثلين للاتحاد الإيطالي لكرة القدم واتحاد اللاعبين ورابطة الدوري: «إيطاليا تبدأ من جديد، ومن المناسب أن تستأنف منافسات كرة القدم أيضاً».

وسيكون الدوري الإيطالي رابع بطولة دوري من الخمس الكبرى في أوروبا تستأنف مبارياتها، بعد الدوري الألماني الذي بدأ من جديد في 16 مايو (أيار)، والدوري الإسباني والدوري الإنجليزي اللذين من المنتظر انطلاقهما مرة أخرى في يونيو.

وأنهى الدوري الفرنسي موسمه الشهر الماضي، وتم إعلان باريس سان جيرمان بطلاً قبل عشر جولات على النهاية. وقال سبادافورا إن الحكومة الإيطالية أقرت الإجراءات الصحية التي اقترحها الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، بالإضافة إلى الخطة البديلة في حالة توقف الدوري مرة أخرى. وأضاف الوزير: «في ضوء ذلك يمكننا أن نقول إن البطولة يمكن أن تبدأ مرة أخرى في 20 يونيو».

وأنهى هذا القرار شهرين من المفاوضات المضنية التي اشتعلت خلالها الأعصاب؛ حيث اشتكى سبادافورا من دفع رواتب «مليونيرات» للاعبين، متهماً أندية الدوري الإيطالي بأنها تعيش في فقاعة. وقال باولو دال بينو، رئيس رابطة الدوري الإيطالي: «مرت الأندية بفترة استثنائية مليئة بالعقبات والضغوط؛ لكنها عبرتها بالعزم والإصرار. بالنسبة للدوري الإيطالي يجب أن يعني المستقبل استعادة أجمل بطولة في العالم».

وتتبقى 12 جولة على نهاية الموسم، بالإضافة لأربع مباريات مؤجلة من جولات سابقة. ويتصدر يوفنتوس، الساعي لإحراز اللقب للمرة التاسعة على التوالي، الترتيب برصيد 63 نقطة من 26 مباراة، متقدماً بنقطة واحدة على لاتسيو الذي يخلو سجله من الهزائم في آخر 21 مباراة في الدوري. ويتأخر إنتر ميلان بثماني نقاط أخرى في المركز الثالث، ولديه مباراة مؤجلة.

ويتبقى في كأس إيطاليا إياب الدور قبل النهائي في مواجهتي نابولي ضد إنتر ميلان، ويوفنتوس ضد ميلان، بالإضافة للنهائي. وقال سبادافورا إن أحد الاحتمالات المطروحة إقامة مباراتي إياب الدور قبل النهائي في 13 يونيو، والنهائي بعدها بثلاثة أيام. وأضاف الوزير أن أحد شروط استئناف الدوري الإيطالي ألا يكون هناك أي تأثير لفحوص فيروس «كورونا» اللازمة «على حاجة المواطنين الإيطاليين». كما قال سبادافورا إنه إذا كانت هناك علامات على زيادة جديدة في حالات فيروس «كورونا» بشكل عام، فإن الدوري يجب أن يتوقف مجدداً.


إيطاليا Italy Football فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة