«فيديوهات مسيئة» على «تيك توك» تؤدي بفتيات مصريات إلى المحاكمة

بعد مرور شهر واحد على حبس الفتاة المصرية حنين حسام، مدونة الفيديوهات القصيرة على موقع «تيك توك» على ذمة قضية يُحقق فيها مع الفتاة بتهم «الاعتداء على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، واستخدام فتيات في أعمال منافية للآداب؛ للحصول من ورائهن على منافع مادية»، أمر النائب العام المصري اليوم (الخميس) بضبط فتاة تدعى «آية» وشهرتها منة عبد العزيز، و6 آخرين للتحقيق معهم بعد نشرهم «فيديوهات مسيئة» عبر تطبيق «تيك توك» أيضا.
وأثارت منة عبد العزيز جدلاً واسعاً في مصر خلال الأيام الماضية بعد ظهورها في مقطع فيديو عبر تطبيق «تيك توك» أعلنت فيه تعرضها للاعتداء والاغتصاب على يد أحد أصدقائها ويدعى مازن بالاشتراك مع آخرين، قبل أن تظهر مجدداً وتعلن تصالحها معه قائلة: «لا توجد أي مشكلة وحصلت على حقي». وهو ما عرضها لانتقادات حادة من جمهور «السوشيال ميديا» في مصر.
وأمرت النيابة بضبط المتهمين لاستجوابهم في ما هو منسوب إليهم، وأحال النائب العام للنيابة المختصة تقريراً أعدته وحدة الرصد والتحليل بمكتب النائب العام، وأكدت النيابة في بيان صحافي أمس أنها ستعلن ما أسفرت عنه التحقيقات لاحقاً بما لا يعارض مقتضياتها ومصلحتها.
وذكرت صحف مصرية أن أجهزة الأمن في محافظة الجيزة (غرب القاهرة) ألقت القبض على منة عبد العزيز، قبل عرضها على النيابة، وتواجه فتاة الـ«تيك توك» اتهاماً بـ«إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والتحريض على الفسق، والاعتداء على قيم المجتمع المصري».
وطلبت النيابة تحريات مباحث شرطة الآداب عن الفتاة، كما طلبت عرض الفيديوهات المتداولة للفتاة ووقائع اغتصابها على الجهات الفنية المختصة بوزارة الداخلية للتأكد من عدم إدخال مونتاج عليها أو تعديلات. وأوضحت مصادر قضائية لوسائل إعلام مصرية أن الفتاة سيجري سؤالها في التحقيقات باعتبارها متهمة ومجنيا عليها في الوقت ذاته.
يشار إلى أن مسؤولي تطبيق «تيك توك» في مصر، أصدروا بياناً صحافياً أخيراً للتعليق على واقعة الطالبة حنين حسام، التي أثارت الجدل بمقطع فيديو تدعو فيه الفتيات إلى تسجيل فيديوهات لهن من المنزل. وأفاد البيان بأن «المحتوى المتداول محل التحقيق لم يتم نشره من خلال منصتنا»، مضيفين: «تضع المنصة سلامة وأمن مستخدميها كأولوية أساسية لديها، وتلتزم بتوفير بيئة آمنة وإيجابية لمستخدمي التطبيق وذلك من خلال إرشادات مجتمع (تيك توك) التي تساعد المستخدمين على فهم كيفية استخدام التطبيق بطريقة إيجابية».
ووفق التطبيق فإنه يقوم «دائماً بتقييم المحتوى لضمان تحديد استخدام الجميع من المشاهير أو غير المشاهير على حد سواء وفقاً لإرشادات مجتمع (تيك توك)، وأن أي سلوك سلبي قد يحدث على التطبيق من قبل المستخدمين هي حالات فردية لا تعكس ولا تمثل مبادئ المنصة». وحضّ التطبيق المستخدمين على «الإبلاغ عن أي محتوى أو استخدام غير لائق من خلال خاصية الدعم والإبلاغ داخل التطبيق من أجل مساعدتنا في الحفاظ على بيئة ملائمة وإيجابية على المنصة».
وتمضي حنين حسام مدة حبسها على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة العامة معها في القضية رقم 4917 لسنة 2020 جنح الساحل في القاهرة، في اتهامها بـ«ارتكاب أفعال مخلة بالآداب، وإنشاء حسابات إلكترونية، بهدف نشر محتوى إباحي، وتهديد أمن المجتمع والأسرة المصرية، وتصدير صورة سيئة عن المرأة والمجتمع المصري».
والدخول إلى تطبيق «تيك توك» أكثر مواقع التواصل الاجتماعي المثيرة للجدل في الآونة الأخيرة بمصر، يتم عبر تقديم 15 ثانية بشيء لا يمكن للأشخاص التوقف عن مشاهدته. ويبلغ عدد مستخدمي «تيك توك» في مصر، 7.2 مليون مستخدم نشط شهريا، 62 في المائة منهم ذكور، 38 في المائة إناث. وفق ما ذكره المتحدث الرسمي باسم الشركة في تصريحات صحافية سابقة.