اتفاق سعودي ـ روسي على تعزيز التعاون النفطي

أعلن الكرملين أمس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اتفقا أثناء محادثة هاتفية على تعزيز «التعاون الوثيق» بشأن قيود إنتاج النفط، وأكدا أهمية اتفاق «أوبك بلس».
وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي للرئاسة الروسية، أن بوتين ومحمد بن سلمان «تبادلا الآراء حول الوضع في سوق الطاقة العالمية، وأكدا أهمية الجهود المشتركة المبذولة من الطرفين التي أسفرت عن التوصل في أبريل (نيسان) 2020 إلى اتفاق حول خفض إنتاج النفط، في إطار مجموعة «أوبك بلس». وأضاف أن الجانبين اتفقا على «مواصلة التنسيق المكثّف حول هذه القضية عبر قنوات وزارتي الطاقة» في البلدين.
كما تطرق بوتين والأمير محمد بن سلمان إلى عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك، والمتعلقة بالتعاون بين روسيا والسعودية «في ضوء نتائج زيارة الرئيس الروسي للرياض في أكتوبر (تشرين الأول) 2019».
وأضاف البيان أن الرئيس الروسي هنأ ولي العهد السعودي بحلول عيد الفطر السعيد.
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون كبار آخرون للنفط بقيادة روسيا على خفض إنتاجهم النفطي بحوالي عشرة ملايين برميل يوميا في شهري مايو (أيار) ويونيو (حزيران) للتغلب على ركود سوق الخام التي تضررت من فائض في الانتاج وجائحة فيروس «كورونا».
ومن المنتظر أن تعقد مجموعة {أوبك بلس} مؤتمرا عبر الإنترنت في الأسبوع الثاني من يونيو المقبل لمناقشة سياستها الإنتاجية.