جدارية ضخمة في بيروت لأديبة وتشكيلية تحية لإنجازات النساء

جدارية كبيرة في شارع الحمرا لوجهي الأديبة إميلي نصر الله والرسامة التشكيلية هوغيت كالان
جدارية كبيرة في شارع الحمرا لوجهي الأديبة إميلي نصر الله والرسامة التشكيلية هوغيت كالان
TT

جدارية ضخمة في بيروت لأديبة وتشكيلية تحية لإنجازات النساء

جدارية كبيرة في شارع الحمرا لوجهي الأديبة إميلي نصر الله والرسامة التشكيلية هوغيت كالان
جدارية كبيرة في شارع الحمرا لوجهي الأديبة إميلي نصر الله والرسامة التشكيلية هوغيت كالان

لا يمكن لعابر شارع الحمرا البيروتي أن يخطئ الجدارية الكبيرة التي باتت تزين واجهة أحد المباني، حيث يطل وجه الأديبة إميلي نصر الله وإلى جانبها الرسامة التشكيلية هوغيت كالان، وكلتاهما في سن متقدمة، وقد غزت وجهيهما التجاعيد. إضافة إلى الموقع الذي اختير بعناية لإنجاز العمل، هناك مهارة الرسامة رولا عبدو التي قامت بالأبحاث وصممت ورسمت ولوّنت في ظروف صعبة للغاية، حتى بدا أنّ قصة إتمام الجدارية هي وحدها حكاية تستحق أن تُروى.
بدأت رولا تنفيذ مشروعها في الرابع عشر من أكتوبر (تشرين الأول) الفائت، وفي السابع عشر منه بدأت بالتلوين.
في هذا اليوم تحديداً، وبعد أن أنهت يومها ووصلت إلى البيت، علمت أنّ المظاهرات عمّت شوارع بيروت، وأنّ الطرقات قد أُغلقت. بدأت الثورة وتعطل الشّغل الذي كان يُفترض أن ينتهي في غضون سبعة أيام.
عادت الفنانة بعد توقف قسري، إلى شارع الحمرا، في عزّ الاحتجاجات لتنهي جداريتها، واقفة على الرافعة التي أصرّت على أن تتحكم بحركتها بنفسها، كي تكون الدقة حليفتها، وهي تختار الزاوية التي تعمل عليها.
لم يكن كل ذلك سهلاً، لكنّ الرافعة المستأجرة تنتظر، والالتزام يجب أن يُحترم، والمشروع يفترض أن يُنجز. هكذا أنهت رسمها لجداريتها في نوفمبر (تشرين الثاني) بعد أن عاونتها في التلوين زميلتها ماري شماس، لكنّ الافتتاح لم يتم بسبب الأوضاع السّائدة.
وقبل أن تهدأ الأحوال جاء «كورونا» برعبه، وحجره، وانكفاء الناس عن الشوارع. لم يُكتب لهذه الجدارية افتتاحاً تحضره ابنتا إميلي نصر الله اللتان كانتا متعاونتين جداً ومتحمستين، ولا أقرباء التشكيلية هوغيت كالان، وتم الإطلاق مؤخراً، عبر نشر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي، كما هي حال كل الأنشطة الثقافية.
الجدارية الجديدة رُسمت على إحدى واجهات المبنى الذي تزين قبل أربع سنوات بجدارية يزن حلواني للفنانة صباح، وكان يضمّ في ستينات القرن الماضي، مقهى الـ«هورس شو» التاريخي الذي شكّل مكاناً لالتقاء الأدباء والفنانين، وأصبح اليوم مقهى عادياً معولماً.
هذا لا يغيّر من الأمر شيئاً، فما فعلته رولا بتمويل من «وومن ديليفر» الأميركية ودعم من شركة «آرت أوف تشينج» اللبنانية، يأتي في إطار مشروع تشارك فيه مجموعة من الهيئات والجمعيات اللبنانية لإبراز دور المرأة وفاعليتها في المجتمع.
وتقول عبدو لـ«الشرق الأوسط»: «حين قمت بأبحاثي لاختيار سيدات أرسمهن، اكتشفت أنّ الكثيرات جداً، لعبن أدوراً تستحق الاحتفاء بها، والتذكير بأهميتها. لم يكن سهلاً اختيار شخصية أو اثنتين فقط من بينهن، تمنّيت لو أجمعهن كلهن في جدارية. أسماء عديدة ومسارات مغرية لنساء قمن بما لم ننتبه إليه، لكنّني في النهاية قرّرت اختيار اسمين معاصرين، إميلي نصر الله وهوغيت كالان، لأنّهما ليستا معروفتين بالقدر الكافي، رغم أهميتهما، وقد رحلتا من وقت قريب، وإنجازاتهما تجب الإضاءة عليها. وقد وضعت اسميهما إلى جانب توقيعي، كي يتعرف المارة على السيدتين الكبيرتين».
الجدارية بطول 25 متراً وعرض 8 أمتار، يطلّ منها وجه هوغيت الخوري كالان، ابنة بشارة الخوري الرئيس الأول للجمهورية اللبنانية، ذات المسار الفني الاستثنائي التي بيعت أعمالها بمزادات كريستيز وسوذبيز، وعُرضت في أكبر المتاحف، وتوفيت في أميركا في سبتمبر (أيلول) من العام الماضي، وبقيت مغمورة في لبنان.
وإلى جانبها نرى وجه إميلي نصر الله الأديبة الرحبة المتسامحة، التي عرف نصوصها التلامذة اللبنانيون في المدارس، وبقيت ريفية في كتاباتها، محبة للطبيعة بروحها، وغادرتنا قبل سنتين. الوجهان بالأبيض والأسود، وهوغيت تحمل بيدها زهرة، لكنّ الملابس والأيدي المتشابكة التي تزنّر أسفل اللوحة لُوِّنت بحيث تعطي بهجة وفرحاً. وفي أعلى الجدارية نلمح فتاة صغيرة، تعلو الوجهين تحاول أن ترسم الشّمس، وكأنّما بهاتين السيدتين تنظر إلى إشراقة مستقبلها.
الفنانة رولا عبدو، هي من فناني الثورة الذين أسهموا في إشعال الورشة التشكيلية المواكبة للاحتجاجات. كانت تترك جداريتها هذه لتذهب وتُسهم مع فنانين آخرين في الأنشطة المواكبة للمظاهرات. وهي ترى أنّ جداريتها جزء من صوت الناس، ونبض النساء اللواتي أشعلن جذوة الحرية في النفوس، سواء كالان التي التزمت بالحياة التقليدية طوال أربعين عاماً، لكنّها لم تنسَ صوتها الدّاخلي. وقرّرت بعد أن عنيت بوالديها حتى وفاتهما، أن تترك أولادها وزوجها، وتذهب بعيداً إلى باريس ومن ثمّ نيويورك لاصطياد حلمها بالانعتاق والرّسم والنّحت واستنطاق الحركة واللون، وكان لها ما أرادت.
إميلي نصر الله مسار آخر، أكثر محافظة، لكنّها مثابرة من الصنف الأول، بقي القلم في يدها حتى أصبح من الصّعب أن تلتقطه وتكتب. قالت ما تريد بهدوئها المعهود، لكنّها لم تسكت أبداً. اختارت الفنانة أن يكون الوجهان ناضجين وقد تقدّما في السن.
وكان يمكن لها أن ترسمهما شابتين صغيرتين، لكنّ خيارها جاء موفقاً بإطلالتين حفرت فيهما الأيام غضونها والتجارب.
تتحدث عبدو، عن دور الفن في نشر الفرح. وعن سعادتها بإنجاز أحد أهم مشاريعها الفنية، من خلال هذه الجدارية التي كانت تتمنّى لو تحتفل بافتتاحها مع كل معنيّ بحقوق النساء ودورهن، والدّفع بهنّ إلى الأمام، لكنّ هذا الافتتاح الكبير، تأجّل كثيراً، ولا يبدو أنّ الظّروف ستتحسن بسرعة، واللبنانيون بحاجة لشيء من الأمل، وليس من فرح أكبر من بهجة الإبداع والجمال.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.