نشطاء من عفرين يناشدون الأكراد «توحيد صفهم»

نشطاء من عفرين يناشدون الأكراد «توحيد صفهم»

الأربعاء - 4 شوال 1441 هـ - 27 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15156]
القامشلي: كمال شيخو

ناشدت 94 شخصية يتحدرون من مدينة عفرين الكردية بريف حلب الشمالي، القوى السياسية الكردية في سوريا بـ«تذليل الخلافات وتجاوز القضايا العالقة وجعل قضية عفرين مركزية غير قابلة للمنافسة أو المقايضة». وحملت الرسالة تواقيع شخصيات أكاديمية وكتاب وسياسيين وإعلاميين ونشطاء حقوقيين، طالبوا كل الجهات الكرديّة «اتخاذِ موقف حازم والإجابة على السؤالِ المباشرِ حول المصيرِ، وإيجاد سُبلٍ لإنهاءِ الاحتلالِ ووضع حدٍّ للمعاناة القاسية لأهالي عفرين» على اعتبار إنهم ممثلين لقضية الشعبِ الكردي والتفاوض باسمها.
وقال الأكاديمي والباحث الاقتصادي جلنك عمر وهو أحد المنظمين على النداء، «أمام استحقاق ترتيب البيت الكردي، كل القوى والأطراف الكردية مطالبة بموقف جاد تجاه ما تعيشه منطقة عفرين من حملة الإبادة الشاملة والممنهجة التي يمارسها الاحتلال التركي والمجاميع التابعة له». وفي مارس (آذار) من العام 2018. سيطرت تركيا وفصائل سورية مسلحة موالية لها على مدينة عفرين الكردية وريفها، التي كانت تحت حماية المقاتلين الأكراد منذ بداية الأزمة السورية، ومنذ ذلك الوقت تحدثت منظمات دولية وجهات حقوقية عالمية ووسائل إعلام عن تردّي الأوضاع الأمنية وتدهور الحالة الإنسانية والاقتصادية في هذا الجزء من سوريا، وأفادت تقارير ومصادر كردية عن نزوح نصف سكانها.
وطالب النداء المفتوح جعل مدينة عفرين قضية مركزية لبعدها القومي: «وهي مسؤولية مباشرة وتاريخيّة على الكردِ ممثلين بالأحزابِ والقوى والشخصياتِ، وهم مطالبون بالتوافق وترتيب البيتِ الداخلي وتضميد جرح عفرين النازف لأكثر من عامين».
وأكد الأكاديمي جلنك عمر دعمهم للمباحثات واللقاءات الجارية بين الأطراف الكردية لوحدة الصف السياسي، ودعا الأطراف المشاركة إلى تحمل مسؤولياتهم. كما طالب موقعو النداء الأطراف الدولية الراعية بالعمل على «إنهاء الاحتلال التركي لمنطقة عفرين وكل المدن والبلدات الخاضعة لسيطرتها في شمال وشمال غربي سوريا، وضمان عودة كريمة للنازحين والمهجرين قسراً، والكشف عن مصيرِ آلاف المفقودين والإفراج عن كل المعتقلين ومحاسبة مرتكبي الانتهاكاتِ والتعويض العادل لأسر الضحايا».
وكثف الأميركيون والفرنسيون اجتماعاتهم مع قادة الجماعات السياسية الكردية في سوريا لـ«توحيد الصفّ» الكردي.


سوريا الحرب في سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة