«الاختيار» يفتح شهية المنتجين المصريين على المسلسلات الحربية

فتح المسلسل المصري «الاختيار» الذي حقق زخماً لافتاً في موسم دراما رمضان 2020، شهية المنتجين المصريين لإنتاج المزيد من المسلسلات الحربية والمخابراتية خلال الفترة المقبلة، وأعلنت «الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية»، المالكة لمجموعة قنوات فضائية في بيان صحافي أخيراً عن عزمها «تقديم جزء ثانٍ من المسلسل بعد النجاح الجماهيري الذي حققه الجزء الأول من العمل».
وتناول مسلسل «الاختيار» قصة حياة الضابط المصري أحمد المنسي، الذي استشهد في «معركة البرث» بشمال سيناء في عام 2017، على يد مجموعة من العناصر التكفيرية، والعمل من تأليف الكاتب المصري باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي وبطولة أمير كرارة وعدد كبير من الفنانين.
وسيشهد موسم رمضان القادم عرض مسلسل «الزيبق 2» بطولة كريم عبد العزيز وشريف منير بعد تأجيله لعامين متتاليين لظروف إنتاجية، وفق شركة «أوسكار للتسجيلات الفنية»، منتجة المسلسل، بالإضافة إلى مسلسل «هجمة مرتدة»، إنتاج شركة «سينرجي (تامر مرسي)، ومسلسل «القاهرة كابول»، من إنتاج «سينرجي» أيضاً، الذي أُجّل عرضه للعام القادم بسبب قرارات حظر كورونا.
ويقدم الفنان المصري أحمد عز بطولة مسلسل «هجمة مرتدة» مع الفنانة التونسية هند صبري، والعمل من تأليف باهر دويدار وإخراج أحمد الديب، ويجسد فيه عز دور ضابط في جهاز الأمن تتورط زوجته الفنانة هند صبري في مشكلات بسبب عمله.
فيما يجسد دور بطولة مسلسل «القاهرة كابول» الفنان المصري طارق لطفي وحنان مطاوع وفتحي عبد الوهاب وتأليف الكاتب المصري عبد الرحيم كمال، وإخراج حسام علي، ويتناول المسلسل ثلاث قصص مثيرة، حول المؤامرات التي تُحاك ضد المنطقة العربية، خصوصاً مصر في الآونة الأخيرة، مسلطاً الضوء على الأعمال الإرهابية التي تقع في هذه المنطقة، ويجسد دور الإرهابي (طارق لطفي) الذي يتعاون مع عدد من المنظمات الإرهابية، ويتصدى له ضابط الشرطة (فتحي عبد الوهاب)، وينقل الصورة المذيع (خالد الصاوي).
باهر دويدار، مؤلف مسلسل «الاختيار»، يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «التّحضيرات ما زالت في مراحلها الأولى وسيُعلن عن تفاصيل (الاختيار 2) و(هجمة مرتدة) خلال الفترة المقبلة»، مشيراً إلى أنه «لا يوجد أي تشابه بين العملين، مؤكداً أن لكل منهما معالجة درامية مختلفة».
وتلقى الأعمال التلفزيونية والسينمائية التي تبرز القصص الحربية والمخابراتية الوطنية اهتماماً وزخماً كبيراً في مصر، منذ سنوات طويلة، على غرار فيلم «الطريق إلى إيلات» بطولة عزت العلايلي ونبيل الحلفاوي.
ويقول العلايلي لـ«الشرق الأوسط» إنّ «فيلم الطريق إلى إيلات يمثل لي مرحلة مهمة جداً من مشواري الفني»، مشيراً إلى أنّ «مسلسل (الاختيار) دراما توثيقية قدمت للناس بشكل احترافي».
وأشادت المخرجة المصرية إنعام محمد علي بمسلسل «الاختيار»، وتقول لـ«الشرق الأوسط» إنّ «مخرج (الاختيار) بيتر ميمي قدم ملحمة إخراجية رائعة جعلتنا نتوحد مع العمل وننتظره يومياً، وكذلك السيناريو كان رائعاً». وترى إنعام أنّ «تقديم جزء ثانٍ من (الاختيار) خطوة جيدة لا سيما بعد تفضيل المشاهد المصري هذه النوعية من الأعمال التي تشحنه معنوياً وعاطفياً لمؤازرة جيشه ووطنه في ظروف مواجهة الإرهاب»، على حد تعبيرها. مشيرة إلى أهمية تقديم أعمال عسكرية وحربية طوال المواسم الدرامية مع عدم الاكتفاء بعرضها في موسم درامي واحد، مع الاختيار الجيد لأبطال وصناع العمل.