السعودية تستأنف رحلات الطيران الداخلي وقطارات الركاب الأحد

السعودية تستأنف رحلات الطيران الداخلي وقطارات الركاب الأحد

عودة حركة النقل العام بالحافلات واستمرار عمل مركبات الأجرة وقطاع تأجير السيارات
الثلاثاء - 3 شوال 1441 هـ - 26 مايو 2020 مـ
مطار الملك عبد العزيز في جدة خالياً من المسافرين خلال فترة تعليق رحلات الطيران (الشرق الأوسط)
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»

تستأنف السعودية رحلات الطيران الداخلي وقطارات الركاب ابتداءً من يوم الأحد المقبل، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية والتدابير الصحية اللازمة كافة.

جاء ذلك بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن عودة بعض الأنشطة الحيوية للعمل وفق الضوابط والتدابير الاحترازية الصحية المتخذة في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وذكرت هيئة الطيران المدني، أنها أكملت استعداداتها التشغيلية لرفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية بشكل تدريجي، وذلك لضمان رحلة سفر آمنة للمسافرين عبر المطارات السعودية، مبينة أنها ستعمل بالتنسيق مع المطارات والناقلات الجوية والشركات العاملة بالقطاع لتلبية الطلب في السوق المحلية. وأضافت أن استئناف الرحلات الداخلية سيكون عبر الناقلات الجوية الوطنية وعلى مراحل، ليشمل جميع الوجهات المحلية خلال أسبوعين، حيث تتضمّن المرحلة الأولى تشغيل مطارات «الملك خالد الدولي بالرياض، والملك عبد العزيز الدولي بجدة، والملك فهد الدولي بالدمام، والأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، والأمير نايف بن عبد العزيز الدولي بالقصيم، وأبها الدولي، والأمير سلطان بن عبد العزيز الدولي بتبوك، والملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي بجازان، وحائل الدولي، والملك سعود بالباحة، ونجران».

يشار إلى أن السعودية قامت بتعليق رحلات الطيران الداخلي في 21 مارس (آذار) الماضي في ظل الجائحة حول العالم، باستثناء الرحلات المرتبطة بالحالات الإنسانية والضرورية وطائرات الإخلاء الطبي والطيران الخاص، ورحلات مشروع إعادة المواطنين الراغبين بالعودة من الخارج والرحلات المتعلقة بمبادرة «عودة المقيمين».

من جهتها، أعلنت الخطوط الجوية السعودية جاهزيتها لاستئناف تشغيل الرحلات الداخلية بين مطارات المملكة، مشيرة إلى أن خطتها التشغيلية تتضمن في المرحلة الأولى، تشغيل 60 رحلة داخلية يومياً في كل من مطارات «الرياض، جدة، الدمام، المدينة المنورة، القصيم، أبها، تبوك، جازان، حائل، الباحة، نجران»، على أن يتواصل التوسع في التشغيل خلال المراحل التالية حتى اكتمال التشغيل بطاقته الكاملة لجميع المطارات المحلية. وأفادت بأنه «سيتم تشغيل جميع الرحلات الداخلية من وإلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة عبر الصالة الجديدة (رقم 1) مما يوفر المزيد من الخدمات لضيوف الناقل الوطني والمرونة والانسيابية في العمليات التشغيلية».

من جانب آخر، أعلنت الهيئة العامة للنقل عن استئناف حركة نقل الركاب داخل المملكة بوسائل النقل البرية والبحرية والسككية، وفق التدابير والإجراءات الاحترازية، والبروتوكولات التي أقرتها الجهات المختصة. ففيما يخص نقل الركاب براً، أوضحت أنه «سيتم استئناف حركة النقل العام بالحافلات بين المدن وداخلها (باستثناء مدينة مكة المكرمة) اعتباراً من يوم الأحد المقبل، كما يستمر عمل مركبات الأجرة, والتطبيقات الخاصة في توجيه المركبات، وقطاع تأجير السيارات».

وحول النقل البحري، ذكرت الهيئة أنه «سيتم استئناف رحلات عبارات الركاب بين جازان وفرسان ابتداءً من يوم الخميس، بعد توقف دام خمسة أيام، امتثالاً لمنع التجول الكلي في جميع المناطق، والذي تم الإعلان عنه سابقاً».

وبشأن النقل السككي، أشارت الهيئة إلى عودة خدمة نقل الركاب بدءاً من يوم الأحد 31 مايو (أيار) المقبل. وقالت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية: «يمكن لعملائنا حجز رحلاتهم عن طريق الموقع أو التطبيق الإلكتروني فقط ابتداءً من يوم الأربعاء 27 مايو».


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة