الهند تقبض على «حمامة» للاشتباه في استخدامها للتجسس

أعلن مسؤولون في الهند أن حماماً يشتبه في استخدامه «للتجسس» من قبل باكستان تم القبض عليه في البلاد على طول واحدة من أكثر الحدود المتنازع عليها في العالم، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية.
وأوضح المسؤولون أن الطائر كان يحمل «رسالة مشفرة» وقد قبض عليه القرويون في مانياري على طول الحدود التي تفصل بين أجزاء من كشمير التي تسيطر عليها الهند وباكستان.
وصرح المسؤولون لوكالة الأنباء الهندية «بي تي آي» بأن وكالات الأمن تحاول معرفة مضمون الرسالة.
وقال شايلندرا ميشرا، كبير مراقبي شرطة كاتوا، إن القرويين سلموا الطائر للشرطة يوم الأحد، بعد أن طار إلى منزل امرأة من باكستان. وتابع: «شوهدت حلقة معلقة بأحد رجلي الطائر كتب عليها بعض الأرقام». وأضاف ميشرا: «أمسك السكان المحليون بالطائر وهم يرون رسالة معلقة بساقه». وقال: «أشار البعض إلى أنها رسالة مشفرة، لكن في باكستان، يربط الناس علامات تضم أرقاماً بأرجل الحمام كعلامة على الملكية».
وكانت الطيور قد استخدمت للتجسس في هذه المنطقة المتنازع عليها من قبل.
ففي عام 2016، استولت الشرطة في باتانكوت، في ولاية البنجاب الهندية، على طائر تم العثور عليه بالقرب من الحدود الباكستانية، ووجدت رسالة مرفقة به تتضمن تهديداً مزعوماً لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.
والعام السابق، تم القبض على طائر على بعد أميال قليلة من الحدود بعد اكتشاف أنه يحمل «رسالة مختومة» على جسده، وفقاً لتقارير محلية.