«طالبان» تعلن الهدنة خلال العيد.. وترحيب رئاسي بالخطوة

«طالبان» تعلن الهدنة خلال العيد.. وترحيب رئاسي بالخطوة

الرئيس الأفغاني يتعهد بـ«تسريع» إطلاق سراح سجناء «طالبان»
الأحد - 1 شوال 1441 هـ - 24 مايو 2020 مـ
الرئيس الأفغاني أشرف غني (رويترز)
كابل: «الشرق الأوسط أونلاين»

تعهد الرئيس الأفغاني أشرف غني، اليوم (الأحد)، بـ«تسريع» إطلاق سراح سجناء من حركة «طالبان»، بعد ترحيبه بعرض المتمردين وقف إطلاق النار لثلاثة أيام في أثناء عطلة عيد الفطر.
وقال غني في رسالة إلى الأمة بمناسبة عيد الفطر: «كحكومة مسؤولة نقوم بخطوة إضافية إلى الأمام، أُعلن أنني سأسرّع عملية إطلاق سراح سجناء من «طالبان». ودعا المتمردين إلى العمل من أجل الإفراج عن مسؤول في قوات الأمن الأفغانية محتجز لديهم، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
وفي سياق متصل، أعلن ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم حركة «طالبان»، اليوم، أن الحركة سوف تلتزم بهدنة في أنحاء أفغانستان لمدة ثلاثة أيام ابتداءً من اليوم بمناسبة عيد الفطر.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن مجاهد القول في رسالة إلكترونية: «من أجل ضمان سلامة مواطنينا، تم إصدار الأوامر لمقاتلينا بتجنب تنفيذ أي عمليات هجومية»، مضيفاً أن المقاتلين سوف يستهدفون الأعداء فقط إذا تعرضوا للهجوم.
ويأتي وقف إطلاق النار بعد ثلاثة أشهر من التوصل لاتفاق سلام مع حركة «طالبان»، يتم بموجبه سحب نحو 13 ألف جندي أميركي في أفغانستان مقابل تعهد «طالبان» بقطع العلاقات مع جميع الإرهابيين ومنع الأراضي الأفغانية من أن تصبح ملاذات للمسلحين.


أفغانستان طالبان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة