أول وفاة بـ«كوفيد ـ 19» في غزة

أول وفاة بـ«كوفيد ـ 19» في غزة

كنيسة تعيد فتح أبوابها في القدس
الأحد - 1 شوال 1441 هـ - 24 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15153]
فلسطيني يضع كمامة ويقرأ القرآن الكريم يوم الجمعة في مسجد بمدينة غزة في قطاع غزة الذي سجّل أمس أول وفاة بفيروس كورونا (إ.ب.أ)
غزة - القدس: «الشرق الأوسط»

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الذي تسيطر عليه حركة «حماس»، أمس (السبت)، تسجيل أول وفاة لمصابة بفيروس كورونا المستجد، في وقت يشهد القطاع المكتظ والخاضع لحصار إسرائيلي ارتفاعاً في عدد الإصابات.

وقالت الوزارة، في بيان أوردته وكالة الصحافة الفرنسية، إنّ «فضيلة محمد أبو ريدة (77 عاماً) من محافظة خان يونس توفيت في مستشفى العزل بمعبر رفح (جنوب) جراء إصابتها» بالفيروس. وأشارت وكالة «رويترز» إلى أن المرأة كانت تعاني من مرض مزمن، ودخلت القطاع قادمة من مصر في 19 مايو (أيار)، وكانت تخضع للحجر الصحي منذ ذلك الحين.

وفي القدس، أعلن مسؤولون مسيحيون، أمس، أن كنيسة القيامة ستعيد فتح أبوابها، اليوم الأحد، بعد إغلاقها لشهرين بسبب تفشي فيروس كورونا. وقالت السلطات الدينية، التي تدير الكنيسة على موقعها الإلكتروني، «لأسباب أمنية، وبهدف تجنب خطر تفشي (كوفيد - 19) مجدداً، فإن عدد (الزوار) لن يتجاوز في مرحلة أولى 50 شخصاً، وسيسمح فقط بدخول الكاتدرائية لمن لا يعانون حرارة أو أعراض إصابة (بالفيروس) ولمن يضعون كمامات مناسبة»، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية. وأضافت إدارة الكنيسة: «سيكون ضرورياً أيضاً التزام مسافة لا تقل عن مترين بين شخص وآخر، مع تفادي أي عمل ينطوي على اتصال جسدي مثل ملامسة أو تقبيل الحجارة والأيقونات والثياب والعاملين في الكاتدرائية».

وأغلقت هذه الكنيسة في 25 مارس (آذار) قبيل عيد الفصح، في إطار إجراءات غير مسبوقة للحد من انتشار وباء «كوفيد - 19» في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأحصت إسرائيل إصابة أكثر من 16 ألفاً و600 شخص بالفيروس ووفاة 279 شخصاً، فيما أحصت السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة 368 إصابة وحالتي وفاة.

ولفتت الوكالة الفرنسية إلى أنه بعد تباطؤ انتشار الفيروس، خففت السلطات الإسرائيلية من تدابير الإغلاق، وأجازت لدور العبادة إعادة فتح أبوابها، الأربعاء الماضي، على ألا يسمح لأكثر من 50 شخصاً بدخولها.

من جهتها، أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، الثلاثاء، أن باحات المسجد الأقصى ستفتح مجدداً أمام المصلين بعد عيد الفطر الذي يبدأ الأحد.


فلسطين فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة