أنوشكا: العزل المنزلي كشف أخطائي الغذائية

قالت لـ«الشرق الأوسط» إنها أصبحت تمارس الطهي مستعينة بـ«يوتيوب»

الفنانة المصرية أنوشكا
الفنانة المصرية أنوشكا
TT

أنوشكا: العزل المنزلي كشف أخطائي الغذائية

الفنانة المصرية أنوشكا
الفنانة المصرية أنوشكا

رأت الفنانة المصرية أنوشكا، أن فترة العزل المنزلي بسبب فيروس «كوفيد - 19» مفيدة جداً لها، وقالت إنها جعلتها تعيد النظر في كثير من العادات والممارسات الغذائية الخاطئة التي كانت تتبعها، وتحاول الآن تغييرها إلى الأفضل.
وتحدثت أنوشكا في حوار إلى «الشرق الأوسط»، عن محاولتها طهي كثير من الأطعمة بوصفات تعلمتها من «يوتيوب»، وقالت: «هذه الفترة التي أجلس فيها بالمنزل جعلتني أقبل على الطهي بشكل أكبر، بل وأحاول طبخ أكلات جديدة ومختلفة»، معترفة بأنها كانت «مفتقدة بيتها وحياتها»، وذلك «لأننا بالطبع كفنانين مشغولين أغلب الوقت في التصوير خارج المنزل».

* كيف تقضين أوقاتك في حظر التنقل بسبب «كورونا»؟
- أحاول استغلال الوقت بشكل مثالي، فقد قمت بترتيب أوراقي ومتعلقاتي بشكل جديد، وألقيت ما ليس له قيمة في سلة المهملات، وكذلك أعيد ترتيب عاداتي وأسلوبي في الحياة. بصراحة فترة العزل تعدّ جيدة للغاية في إعادة النظر بكثير من العادات التي كنت أتبعها، منها بالطبع العادات الغذائية، وأعتقد أنني سأختلف على المستوى الشخصي بعد انتهاء أزمة «كورونا».
* ما هي هذه العادات؟
- مثلاً، أنا أحب تناول الخبز بدرجة كبيرة، خصوصاً «البلدي»، وكنت لا أتوقف عن تناول السندوتشات باستمرار على مدار اليوم، وهذه بالطبع عادة خاطئة، لأنها أكسبتني وزناً مرتفعاً إلى حد ما، في هذه الفترة من العزل، لأنه ليس هناك مجال كبير للحركة. فأنا وجدت نفسي أتناول «السناكس» على مدار اليوم بسبب عدم وجود شيء أفعله. أمام هذه المعضلة، بدأت أشغل نفسي بأمور مفيدة كالمشي في المجمع السكني الذي أقطنه، وعندما أعود إلى المنزل أحاول طهي وجبات خفيفة، سواء مشوية أو مسلوقة، ولو استخدمت الزيت فيكون بنسبة قليلة جداً.
* إلى أي مدى أقبلت على الطعام الصحي في فترة العزل؟
- أنا بطبيعتي لا أميل إلى تناول الطعام المقلي، وأحب الوجبات الخفيفة، بجانب أني أعتاد دوماً على تناول كوب من عصير البرتقال الطازج في منتصف اليوم، لكن مع العزل وعدم الحركة، أكثرت من تناول العصير لزيادة المناعة، بالإضافة إلى كل ذلك أعيد ترتيب منزلي بنفسي، وأملأ وقتي بأمور كثيرة مفيدة حتى لا أشعر بالملل، كما أحرص على النوم مبكراً والاستيقاظ في السادسة والنصف صباحاً. وبصراحة أعتبر العزل فرصة جيدة لترتيب الأولويات والحياة بصفة عامة، وأنصح كل السيدات بترتيب منازلهن بأنفسهن، لأن ذلك يعد نوعاً جيداً من الرياضة.
* هل العزل في المنزل أجبرك على دخول المطبخ؟
- نعم، فترة العزل جعلتني أقبل على الطهي بشكل أكبر، بل وأحاول طهي أكلات جديدة ومختلفة، حيث أستعين بوصفات «يوتيوب» في الطبخ، وآخر مرة بحثت عن وصفة لعمل عيش الصاج، ولكن ما يقلقني هو ضبط المقادير كي تخرج الوصفة بشكل جيد، ولا أخفي الآن أني كنت مفتقدة بيتي وحياتي، لأننا بالطبع كفنانين مشغولين أغلب الوقت في التصوير خارج المنزل.
* أطلعينا على الوصفات التي تحبين تناولها؟
- أميل للغاية لتناول الأسماك بكل أنواعها فهو خفيف على المعدة وسريع الهضم، وأيضاً أعشق البطاطس باستثناء المقلية، وأتفنن في شيها في الفرن، ونثر أي مكون عليها، سواء جبناً أو زعتراً أو خضروات أو مستردة.
* هل تميلين للحلويات أم لا؟
- أحب الحلويات للغاية، خصوصاً الشرقية، كالكنافة والبسبوسة ولقمة القاضي، ولكن لا أجيد صناعتها، لأنها تحتاج مقادير كثيرة وضبطاً معيناً، ولم أصنع في حياتي وصفة حلويات سوى الكعك الإنجليزي فقط.
* هل طبيعة عملك كفنانة يؤثر على حبك للطبخ؟
- بالتأكيد له تأثير كبير، حيث إن طول فترة التصوير تجعلني أطهي طعاماً وأضعه في الثلاجة، وأتناوله وقت الحاجة، بعد إضافة مكون بسيط إلى جانبه مثل الأرز أو المعكرونة.
* ما أكثر أكلات لا تميلين إليها؟
- لا أتناول الممبار أو الفشة أو الكرشة، فيما يطلق عليهم «حلويات اللحوم»، ولا أحب أبداً الملوخية بالأرانب، ولا يمكن أن أجلس على طاولة فيها هذه الوصفات، فضلاً عن أني أميل بقوة للحوم البيضاء، سواء دجاجاً أو أسماكاً، ولا أحب تناول اللحوم الحمراء مقارنة بالأخرى، لأنها ثقيلة على المعدة، ولا أحب رائحتها أو شكلها، وهذه المسألة اكتشفتها وبدأت معي وقت مرض والدي، وكان لزاماً عليه تناول لحوم بيضاء فقط، وبمرور الوقت اكتشفت أن هذا صحي أكثر.
* هل جربت خلال فترة العزل طلب طعام «دليفري»؟
- لا إطلاقاً، علاقتي مع «التيك أواي» منحصرة للغاية حتى في الأيام العادية، ولا أميل أبداً إليه لأني في العموم أحب اجتماع العائلة في البيت، وتناول طعام مطهي في المنزل.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.