الكلاب لكشف «كورونا»... قد تتعرف على 250 مصاباً في الساعة

تستمر التجارب لمعرفة ما إذا كانت الكلاب يمكن أن توفر طريقة سريعة للكشف عن فيروس كورونا.
وستُعطى ستة كلاب عينات من رائحة مرضى مصابين بـ«كورونا» من مستشفيات لندن، وسيتم تعليمهم التمييز بين رائحتهم ورائحة الأشخاص غير المصابين، بحسب تقرير لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية.
وخصصت الحكومة البريطانية 500 ألف جنيه إسترليني (نحو 600 ألف دولار) لتمويل التجارب، والتي ستكون جزءاً من البحث عن طرق جديدة محتملة للكشف عن الفيروس مبكراً.
وسيتم إجراء البحث من قبل كلية لندن للصحة والطب الاستوائي وجامعة دورهام والجمعية الخيرية لكلاب الكشف الطبي.
وذكرت جمعية كلاب الكشف الطبي أنها دربت الكلاب على اكتشاف بعض أنواع السرطان ومرض باركنسون والملاريا، وأن أبحاثها تظهر أنه يمكن تدريب الكلاب على اكتشاف رائحة مرضى فيروس كورونا.
وقالت الدكتورة كلير غيست، المؤسسة المشاركة والرئيسة التنفيذية لجمعية كلاب الكشف الطبي: «لديهم القدرة على المساعدة من خلال الفحص السريع للأشخاص، والذي قد يكون حيوياً في المستقبل».
وتابعت: «نحن على يقين من أن كلابنا ستتمكن من العثور على رائحة (كوفيد - 19). وسننتقل بعد ذلك إلى المرحلة الثانية لاختبارها في المواقف الحية. ونأمل بعدها في العمل مع وكالات أخرى لتدريب المزيد من الكلاب على ذلك».
وأضافت غيست: «نحن فخورون للغاية بأن أنف الكلب يمكن أن ينقذ حياة الكثيرين مرة أخرى».
وإذا نجحت التجارب، يمكن لكل كلب فحص ما يصل إلى 250 شخصاً في الساعة واستخدامها في أماكن مثل المطارات، وفقاً للتقرير.
وقال البروفسور جيمس لوغان، رئيس قسم مكافحة الأمراض في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي: «إذا نجح هذا النهج، فيمكن أن يحدث ثورة في كيفية اكتشاف الفيروسات لدى البشر».
ومن الجدير ذكره أن اختبارات مماثلة تجرى في الولايات المتحدة وفرنسا.