شركات التقنية تحضر لشبكات الجيل الخامس للاتصالات

مع انتشار شبكات الجيل الرابع لشركات الاتصالات، تستمر الشركات المطورة للتقنيات اللاسلكية في تقديم أحدث الابتكارات للتحضير لمستقبل أفضل يقدم أجهزة وخدمات جديدة وأكثر ابتكارا، وخصوصا مع دخول الساعات الذكية والملبوسات التقنية عالم الإنترنت. ومن تلك الشركات «كوالكوم» Qualcomm المطورة لأسس شبكات الجيل الثالث والرابع للاتصالات المستخدمة في غالبية شركات الاتصالات حول العالم، التي بدأت بتعريف صيغة شبكات الجيل الخامس 5G وما تتضمنه تلك الشبكات. وتهدف الشركة إلى دعم توسع مجال الاتصالات التي ستستخدم في عام 2020 وما بعده، حيث ستركز هذه الشبكات عالية السرعة والأداء على المستخدم لتدعم مليارات الأجهزة المتصلة بالإنترنت، وتقدم منصة موحدة لقطاع الأعمال.
وكانت الشركة أطلقت جيلا جديدا من دارات «آر إف 360» (RF360) توضع داخل الأجهزة المتصلة بالإنترنت تسمح بالاتصال بأي شبكة جيل رابع بغض النظر عن الترددات المستخدمة، الأمر الذي كان يرهق رجال الأعمال والمسافرين لدى التنقل بين البلدان، نظرا إلى استخدام شركات الاتصالات ترددات مختلفة لشبكات الجيل الرابع بين البلدان، الأمر الذي كان ينعكس على عدم قدرة هاتفهم الجوال أو جهازهم اللوحي الاتصال بالإنترنت عبر شبكات الاتصال نظرا إلى أنه يدعم ترددات تختلف عن تلك المستخدمة في ذلك البلد. وتستطيع هذه الدارة الاتصال بالشبكة من دون التأثر بالتردد المستخدم، الأمر الذي يسهل التنقل بين البلدان. وأطلق على الجيل الجديد اسم «غلاف الموجة كوالكوم 3100» QFE 3100.
أما «غوبي 9 إكس 45» Gobi 9x45، فهو مودم جديد يدعم تقنية «إل تي إي أدفانسد» LTE Advanced (شبكات الجيل الرابع المتقدمة) من الفئة العاشرة، ويسمح بتحميل البيانات بسرعات تصل إلى 450 ميغابت في الثانية الواحدة (نحو 56 ميغابايت، نظرا إلى أن الميغابايت الواحد يساوي 8 ميغابايتات). ويتمتع هذا المودم بمتعقب للموجات يقدم كفاءة أعلى في الأداء، ومن ثم سرعة أعلى لتحميل البيانات.
هذا، وكشفت «كوالكوم» عن دخولها قطاع الأجهزة الخادمة (Server) من خلال شرائح إلكترونية متكاملة في أنظمة الخوادم، الأمر الذي أصبح ضروريا في عصر بات يعتمد بشكل كبير على الأجهزة المحمولة المتصلة بالإنترنت، ومن ثم أصبح من الضروري تغيير تصاميم دارات الأجهزة الخادمة لتقديم مستويات أداء أفضل من السابق. وتجدر الإشارة إلى أن قطاع الخوادم يمثل فرصة تصل قيمتها إلى 15 مليار دولار أميركي من اليوم وحتى عام 2020، وفقا للشركة.