موجز أخبار

موجز أخبار

الخميس - 21 شهر رمضان 1441 هـ - 14 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15143]

اجتماع أمني لهيئات دفاع من كوريا الجنوبية وأميركا واليابان
سيول - «الشرق الأوسط»: قامت هيئات دفاع من كوريا الجنوبية وأميركا واليابان بتقييم التهديدات النووية والصاروخية الكورية الشمالية، فيما ناقش المجتمعون سبل الحفاظ على الاستقرار الإقليمي ودعم التعاون الأمني الثلاثي. وخلال الجولة الـ12 للمحادثات الثلاثية الدفاعية، التي تم إجراؤها عبر الفيديو كونفرانس، اتفقت الأطراف الثلاثة على عقد اجتماع وزاري عبر الإنترنت، في وقت ما الشهر المقبل. يأتي ذلك بعد أن ألغى المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، الذي ينظم حوار «شانغري - لا» السنوي لوزراء الدفاع من منطقة آسيا والمحيط الهادي، فعالية هذا العام بسبب وباء فيروس كورونا. وتبادل مسؤولون من سيول وواشنطن وطوكيو أيضا وجهات النظر حول سبل دعم رد منسق لمواجهة وباء كوفيد - 19.


تقرير حقوقي ينتقد حرب كمبوديا على المخدرات
بنوم بنه - «الشرق الأوسط»: قالت منظمة العفو الدولية في تقرير جديد لها إن الحرب التي تشنها كمبوديا على المخدرات منذ ثلاثة أعوام، أدت لوقوع انتهاكات حقوقية وازدحام السجون ومراكز الاحتجاز. ووثق التقرير الذي صدر أمس الأربعاء، بعنوان «انتهاكات حقيقية» حملات الحكومة لمواجهة المخدرات منذ يناير (كانون الثاني) 2017، حيث تقول المنظمة إن الحملات أخفقت في الحد من استخدام المخدرات والجرائم المرتبطة بها في البلاد. وقال المدير الإقليمي للمنظمة نيكولاس بيكولين «حرب كمبوديا على المخدرات كارثة كاملة، هي تعتمد على انتهاكات حقوقية ممنهجة، كما أنها أوجدت مجموعة من الفرص للمسؤولين الفاسدين في النظام القضائي، ولكنها لم تفعل أي شيء للصحة والسلامة العامة». وأضاف التقرير أن السجون المكتظة بالسجناء ومراكز «إعادة التأهيل» الإجبارية أصحبت مكتظة بما يفوق سعتها، حيث تقوم السلطات بمداهمة المناطق التي يتم فيها استخدام المخدرات وتلقي القبض على أشخاص، غالبا دون إدانتهم.


البرلمان البولندي يصادق على قانون التصويت
وارسو - «الشرق الأوسط»: صادق مجلس النواب البولندي على مشروع قانون من شأنه أن يسمح للناخبين في الانتخابات الرئاسية المقبلة بأن يقرروا ما إذا كانوا سيصوتون بأنفسهم في مراكز الاقتراع أو عن طريق البريد. وكان من المقرر أن تجري بولندا الانتخابات الرئاسية يوم الأحد الماضي ولكن تم تعليق الانتخابات نتيجة لتفشي فيروس كورونا المستجد، وفي ظل مشاحنات سياسية بشأن الخطوات المستقبلية التي يتعين اتخاذها. وكان حزب القانون والعدالة الحاكم يرغب في المضي قدما في التصويت البريدي. وقوبل هذا القانون بانتقادات شديدة، حيث قال معارضوه إن الحزب الحاكم كان يبحث عن طريقة لإعادة انتخاب الرئيس الحالي أندريه دودا، في أقرب وقت ممكن، بغض النظر عن عدالة العملية الانتخابية ونزاهتها.


واشنطن تدعو حكومة كابل إلى العمل مع {طالبان}
واشنطن - «الشرق الأوسط»: دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الحكومة الأفغانية إلى العمل مع حركة طالبان لتقديم الجناة للعدالة، وذلك بعد هجومين وقعا الثلاثاء على مستشفى مدني وجنازة. ووصف بومبيو الهجوم على مستشفى في كابل، والذي كان من بين ضحاياه أطفال حديثو الولادة وأمهات جدد، بأنه «عمل من الشر المحض». وأدانت طالبان الهجومين ووصفتهما بأنهما «شنيعان»، حسب بيان. ووقع مسلحو طالبان اتفاقا مع الولايات المتحدة يوم 29 فبراير (شباط) هدفه هو التمهيد لاتفاق سلام مع الحكومة في كابل.


كوريا الجنوبية أخبار كوريا الجنوبية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة