توجيه سعودي لـ «أرامكو» بتخفيض طوعي إضافي للإنتاج يقفز بأسعار النفط

توجيه سعودي لـ «أرامكو» بتخفيض طوعي إضافي للإنتاج يقفز بأسعار النفط

الاثنين - 18 شهر رمضان 1441 هـ - 11 مايو 2020 مـ
موظف في شركة أرامكو السعودية يمشي بالقرب من خزان نفط في مصفاة بترول رأس تنورة (رويترز)
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»

وجهت وزارة الطاقة السعودية، شركة «أرامكو السعودية»، إلى تخفيض إنتاجها من البترول الخام، لشهر يونيو (حزيران) القادم، بكمية إضافية طوعية تبلغ مليون برميل يومياً، تُضاف إلى التخفيض الذي التزمت به المملكة في اتفاقية «أوبك بلس» الأخيرة، في الثاني عشر من أبريل (نيسان) الماضي.

وبهذا سيكون حجم التخفيض الذي ستلتزم به المملكة، قياساً على معدل إنتاجها في شهر أبريل الماضي، نحو (4,8) أربعة ملايين وثمانمائة ألف برميل يومياً. وبالتالي سيكون إنتاجها لشهر يونيو، بعد الخفضين الأساس والطوعي، (7,492) سبعة ملايين وأربعمائة واثنين وتسعين ألف برميل يومياً.

كما وجّهت الوزارة الشركة إلى السعي لخفض إنتاجها في شهر مايو (أيار) الجاري، عن المستوى المستهدف وهو (8,492) ثمانية ملايين وأربعمائة واثنان وتسعون ألف برميل يومياً، بالتوافق مع عملائها.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة الطاقة، أن المملكة تستهدف من هذا الخفض الإضافي تحفيز الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس، والدول المنتجة الأخرى، للالتزام بنسب الخفض التي التزمت بها، وتقديم المزيد من الخفض في إنتاجها، وذلك سعيًا منها لدعم استقرار الأسواق البترولية العالمية، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية «واس».

وقفزت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي وبرنت  بعد التصريحات السعودية عن خفض الإنتاج الطوعي الإضافي.


السعودية نفط

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة