بريطانيا تستقبل أطفالاً من المهاجرين العالقين في اليونان

أكدت وزارة الهجرة واللجوء اليونانية أن 16 طفلاً مهاجراً من دون مرافقين تم اختيارهم من مخيمات في جزر يونانية تقع في بحر إيجة، سوف يغادرون (اليوم) الاثنين إلي بريطانيا، بالإضافة إلى 34 مهاجراً آخرين، تمت الموافقة على لم شملهم بأسرهم في بريطانيا، سوف يغادرون على الطائرة نفسها من أثينا إلى لندن.
وكانت اليونان قد تعرضت إلى انتقادات بسبب الاكتظاظ الشديد في بعض مخيمات اللجوء لديها. والشهر الماضي، استقبلت لوكسمبورغ وألمانيا 12 و47 قاصراً من دون مرافقين على التوالي، ومن المقرر أن تتجه طائرة أخرى إلى سويسرا على متنها 22 قاصراً الأسبوع المقبل.
ويعتزم الاتحاد الأوروبي إيواء نحو 1600 قاصر من دون مرافقين من المخيمات المكتظة في اليونان، وحالياً يوجد نحو 38 ألف شخص، 98 في المائة منهم ذكور، في 5 مخيمات رئيسية لطالبي اللجوء والمهاجرين في الجزر الواقعة شرق بحر إيجة، وهذا العدد أعلى كثيراً من قدرتها الاستيعابية، وقدرت وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن 36 في المائة منهم قصر.
وأفاد بيان لوزارة الهجرة واللجوء اليونانية بأن الرحلة ستغادر مطار أثينا الدولي في التاسعة صباح اليوم، بحضور نائب وزير الهجرة واللجوء جورج كوموتساكوس وسفيره المملكة المتحدة كيت سميث، ومسؤولين من الأمانة الخاصة بحماية الأطفال اللاجئين غير المصحوبين. وسيعود على متن الطائرة من لندن إلى أثينا 130 يونانياً حوصروا هناك بسبب الإجراءات التقييدية بسبب جائحة كورونا. واتفق الجانبان اليوناني والبريطاني خلال الأيام الماضية على تنظيم هذه الرحلة الخاصة ذات الغرض المزدوج (حركة اللاجئين من جهة وعودة اليونانيين إلى وطنهم من جهة أخرى)، وعلى خطة عمل ثنائية هدفها التعاون لمواجهة التحدي الدولي للهجرة.
وتواصل تركيا ابتزاز أوروبا بملف اللاجئين وهددت اليونان مجدداً على لسان وزير داخليتها سليمان صويلو، بأن «عدد المهاجرين الذين دخلوا اليونان تجاوز 143 ألف شخص، وهذه مجرد بداية، شاهدوا ماذا سيحدث بعد اليوم. ما جرى حتى اليوم ليس شيئاً». وأوضح صويلو أن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس لا يملك القدرة على السيطرة على تدفق طالبي اللجوء، وذلك رداً على تصريحات الأخير بأن الاتفاق الذي أبرمه الاتحاد الأوروبي مع تركيا قبل 4 سنوات لكبح تدفق المهاجرين «صار ميتاً الآن».
في غضون ذلك، تراجعت بشكل لافت حركة وصول اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين إلى جزر بحر إيجة اليونانية ومنطقة ايفرو الحدودية مع تركيا خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي، بنسبة 97 في المائة بالمقارنة مع الشهر نفسه من عام 2019، وبنسبة 97 في المائة بالمقارنة مع شهر مارس (آذار) الماضي، ومنذ بداية العام الجاري.
على صعيد آخر، انتقدت اليونان رسمياً وعبر وسائل الإعلام، مجلة «دير شبيغل» الألمانية، بسبب تقرير لها ذكر أن حرس الحدود اليوناني هو الذي أطلق النار على مهاجر باكستاني حاول عبور الحدود من تركيا قبل شهرين، ولم يقتل بيد قوات الأمن التركية. ونفى المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتاس، التقرير الذي نشرته المجلة، وقال: «لم يتم تقديم دليل على أن تصرفات القوات اليونانية أسفرت عن خسائر بالأرواح في أوائل مارس (آذار) الماضي»، مشيراً إلى أن التقرير قد يكون مرتبطاً بحملات التضليل التي أطلقتها تركيا.
ونشرت المجلة التقرير في مارس (آذار) الماضي باللغة الألمانية، لكنها أعادت نشره أمس على موقعها باللغة الإنجليزية. وقالت صحيفة «غريك سيتي تايمز» إن مجلة «دير شبيغل» استعانت بشهادات من مهاجرين غير شرعيين، ولكن حتى هذا الأمر يجب التشكيك فيه.