الفيلم: آدم
إخراج: مريم التوزاني
دراما | المغرب - فرنسا 2019
تقييم الناقد: (جيد)
> يدور هذا الفيلم الأول لمخرجته مريم التوزاني حول امرأتين. امرأة حامل اسمها سلمى تلف حارات المدينة بحثاً عن عمل ومأوى، وصاحبة دكان لبيع الفطائر والمعجّنات، اسمها عبلة، تعيش في البيت الضيق الملحق بالدكان مع ابنتها الصغيرة.
من جملة المنازل التي دقّت سلمى أبوابها (نسرين الراضي) باب منزل تلك الأرملة (لبني أزابال) التي مات زوجها قبل أكثر من عشر سنوات فمنعت نفسها عن الحياة واكتفت بالعمل في دكانها ورعاية ابنتها (دُعاء بلخوضة). تعرض سلمى أن تعمل مقابل المبيت، لكن عبلة ترفض استقبالها. تلجأ سلمى إلى مدخل بيت مقابل وتجلس فيه. تعود عبلة عن قرارها عندما لاحظت، في وقت متأخر من الليل، أن سلمى ما زالت جالسة هناك. تبقيها لليلة، لكن الليلة تمتد لبضع ليال قبل أن تطلب عبلة منها مغادرة البيت رغم تعلّق ابنتها بها.
عبلة وابنتها ستجول الشوارع المزدحمة بحثاً عن سلمى وستجدانها ويعودان بها إلى البيت حيث تصبح فرداً من أفراده. لكن إذا ما منحت عبلة المرأة الحامل مكاناً للعيش فإن ما تمنحه سلمى هو أكثر من مساعدة عبلة في صنع بعض العجائن، مما رفع من مدخول المحل. لقد منحتها القوّة على التوقف عن حدادها الدائم والانفتاح على الحياة من جديد.
يتجه الفيلم إلى زقاق اختياري ضيق: ستضع سلمى طفلها غير الشرعي بغية التخلص منه لأنه سيوصم مستقبلاً بأنه لقيط، لكنها لن تستطع ذلك. اللقطة الأخيرة هي لها وقد حملت الطفل وخرجت به ملقية نظرة وداع على عبلة وابنتها.
على المرء أن يتسلل من خلال هالات الإعجاب التي شهدها الفيلم (عُرض في مهرجان «كان» الأخير أولاً ثم استقبله بنجاح مهرجان الجونة المصري) إلى بعض النواحي الأساسية التي رفعت من قيمة الفيلم في بعض شؤونه وجوانبه. مريم التوزاني، كتمهيد لما سيلي، مخرجة واثقة مما تقوم به وتتعامل مع شخصياتها النسائية بفهم حقيقي تاركة لممثلتين جيدتين تحليل الأزمة الفردية وسبر غور ما في داخل كل منهما من عاطفة حيال العالم الصعب الذي تعيشان فيه ولاحقاً حيال بعضهما بعضاً. مديرة التصوير فيرجيني سوردج تستخدم التأطير والإضاءة المناسبتين، كذلك تدير التصوير في الشوارع والحارات جيداً.
لكن الكتابة في الدقائق الثلاثين الأخيرة تدخل منطقة متوقعة وسكون الأحداث وبعض السذاجة في إظهار تأثير كل منهما على الأخرى. هذا لا يمنع من أن الفيلم جيد ولافت وإعلان مولد مخرجة جديدة لديها ما تقوله في موضوع شائك يتطرق إلى الوحدة والحمل غير الشرعي والمجتمع الذي ما زال يرقب تصرفات الناس ويحسبها.
شاشة الناقد: آدم
شاشة الناقد: آدم
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة