وجبات إفطار سريعة بدلاً من موائد الرحمن في مصر

وجبات إفطار سريعة بدلاً من موائد الرحمن في مصر

الخميس - 14 شهر رمضان 1441 هـ - 07 مايو 2020 مـ
شوارع القاهرة تعج بالمتسوقين في رمضان رغم تهديد فيروس كورونا (رويترز)

تتزايد أعمال الخير في مصر مع زيادة حجم الضرر الاقتصادي الناجم عن فيروس كورونا المستجد.
ووسط قيود العزل العام والإرشادات التوجيهية الخاصة بالتباعد الاجتماعي، ألغيت موائد الرحمن التي تقام سنوياً لإفطار الصائمين في شهر رمضان.
حظرت الحكومة موائد الرحمن، وهي ولائم كبيرة للفقراء والصائمين الذين تتقطع بهم السبل ساعة الإفطار، وعدداً من الأنشطة الأخرى ضمن إجراءات صارمة تهدف لمكافحة انتشار الفيروس، وفقاً لما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
وبعد أن ضربت التأثيرات الاقتصادية المترتبة على التفشي الكثير من الأسر المصرية بشدة، وخاصة من يعتمدون على العمل غير الحكومي مثل عمال اليومية، خرج عاملون في مجال الأعمال الخيرية إلى الشوارع، ووزعوا وجبات الطعام على الأسر.
وقال المتطوع وأحد منظمي أعمال الخير عبد الفتاح حسن «حولنا الأمر كله للمحتاجين... بنصبّ كل مواردنا للناس إلى تضررت من فيروس كورونا. اللي قعدت من الشغل اللي معندهاش أي عائد. اللي نفسها تنزل تشتغل بس ظروف البلد منعتها إنها تنزل».
وقال متطوع آخر وأحد منظمي أعمال الخير، وهو ربيع مقبل «والله لما سمعنا إن السنة دي مفيش مائدة رحمن عشان الكورونا لكن إن عندنا مطاعم وناس مبتعملش حاجة. دي كانت أبسط فكرة ممكن نعملها عشان نساعد. في ناس بييجي عليهم الساعة 6 والساعة 7 ومفيش أكل. ضرب المدفع ولسا مبيكلوش (لم يتناولوا الطعام). فدي الفكرة. عايزين نأكّل الناس اللي مفيش أكل عند الأذان. مفيش مياه في إيديهم».
وقال أحمد علي، أحد كبار العاملين في «مؤسسة مصر الخير»، إن المؤسسة توزع تقريباً في رمضان هذا العام مثلي عدد الصناديق التي كانت توزعها في العام الماضي.
وأضاف: «الجائحة مخلية المصريين عندهم حب التكافل. فالجائحة مخلية التبرعات أزيد من كل سنة. بنتكلم عن 7.5 مليون وجبة. النهارده 9 رمضان. لسه في 21 يوم كمان. متوقع إن نوصل ضعف الرقم ده».
ورفع بنك الطعام، وهو مؤسسة خيرية أخرى، عدد الأسر التي يأمل في الوصول إليها خلال شهر رمضان إلى 1.5 مليون أسرة من 500 ألف أسرة.
وقضى تفشي فيروس كورونا في مصر على صناعة السياحة الحيوية، ودفع السلطات إلى إغلاق المطارات والمطاعم والشركات والمتاجر وفرض حظر التجول الليلي.
وسجلت مصر حتى الآن 7201 إصابة مؤكدة، و452 حالة وفاة.


مصر رمضانيات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة