نقطة ضوء في «نفق الثقة» لمنطقة اليورو

نقطة ضوء في «نفق الثقة» لمنطقة اليورو

الثلاثاء - 13 شهر رمضان 1441 هـ - 05 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15134]

أظهر تقرير اقتصادي نشر الاثنين تحسناً طفيفاً لثقة المستثمرين بمنطقة اليورو خلال مايو (أيار) الحالي، وهو ما يشير إلى بداية مرحلة استقرار بعد فترة تراجع مطرد نتيجة تفشي جائحة فيروس «كورونا» المستجدّ (كوفيد19). وبحسب تقرير «مؤسسة سنتكس للأبحاث»، ارتفع مؤشر ثقة المستثمرين بمنطقة اليورو خلال الشهر الحالي إلى «سالب» 41.8 نقطة، مقابل «سالب» 42.9 نقطة خلال الشهر الماضي. ومع ذلك، فإن المؤشر جاء أقل من توقعات المحللين الذين كانوا يتوقعون ارتفاعه إلى «سالب» 33.5 نقطة. وجاء انهيار ثقة المستثمرين خلال الأشهر الأخيرة بسبب الإجراءات الحكومية الرامية إلى وقف انتشار فيروس «كورونا» المستجدّ. وتراجع المؤشر الفرعي للثقة بالوضع الراهن إلى مستوى قياسي، لكن هناك ضوء في نهاية النفق، مع تحسن مؤشر قياس التوقعات، بحسب شركة «سنتكس».
وتراجع مؤشر الثقة بالوضع الراهن إلى «سالب» 73 نقطة، مقابل «سالب» 66 نقطة خلال أبريل (نيسان) الماضي، وفي الوقت نفسه ارتفع مؤشر التوقعات إلى «سالب» 3 خلال الشهر الحالي، مقابل «سالب» 15.8 في الشهر الماضي.
وقالت شركة «سنتكس»: «نحن في بداية مرحلة استقرار، ظهرت بوضوح في ألمانيا، وظهرت بشكل خاص في النمسا». وارتفع مؤشر ثقة المستثمرين في ألمانيا إلى «سالب» 35.3 نقطة خلال مايو (أيار) الحالي، مقابل «سالب» 36 نقطة خلال الشهر الماضي. لكن في الوقت نفسه حذّرت شركة «سنتكس للأبحاث» من حالة الركود الاقتصادي الحالي إذا تباطأ تعافي الاقتصاد أكثر مما يجب.


أوروبا الاقتصاد الأوروبي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة