ولاية بارانا... إحدى أغنى ولايات البرازيل وأرقاها

ولاية بارانا... إحدى أغنى ولايات البرازيل وأرقاها

السبت - 9 شهر رمضان 1441 هـ - 02 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15131]
مدينة كوريتيبا
لندن: «الشرق الأوسط»

ينتمي وزير العدل البرازيلي المستقيل سيرجيو مورو إلى ولاية بارانا، في جنوب البرازيل، وهي إحدى الولايات المتجاورة الثلاث (من أصل 26 ولاية برازيلية) التي توصف أحيانا بـ«المخروط الجنوبي» للبلاد.
بارانا، تحمل اسم أحد أهم أنهار جنوب البرازيل وثاني أطول أنهار أميركا الجنوبية بعد الأمازون، وهو الذي يشكل حدودها الغربية. فضلاً عن ذلك تشكل الولاية التُخم الشمالي للولايات الجنوبية الثلاث، وهي على التوالي من الشمال إلى الجنوب بارانا وسانتا كاتارينا وريو غراندي دو سول. وتتميز هذه الولايات الثلاث بمناخها المعتدل، بل والأوروبي في مرتفعاتها، بل تعد كوريتيبا، عاصمة بارانا أكثر مدن البلاد الكبرى برودة. ثم إنه تطغى على الولايات الثلاث الهوية الأوروبية إذ استقطبت أفواجاً من المهاجرين من أوروبا الشمالية والوسطى (من الألمان والأوكرانيين والبرتغاليين والبولنديين والإيطاليين)، بعكس الولايات ذات الحضور الأفريقي في الشمال والوسط.
تبلغ مساحة بارانا أقل بقليل من 200 ألف كلم مربع، ويبلغ عدد سكانها نخو 10 ملايين و500 ألف نسمة (نحو 9 ملايين منهم من الأوروبيين والعرب). وتعد العاصمة كوريتيبا أكبر المدن سكاناً بقرابة مليوني نسمة، ما يجعلها ثامن كبرى مدن البرازيل وكبرى مدن الجنوب من حيث عدد السكان. أكثر من هذا، تعد كوريتيبا (ترتفع أكثر من 900 م عن سطح البحر) وفق الإحصائيات، من أفضل مدن البرازيل وأميركا اللاتينية من حيث مستوى المعيشة. وهي بجانب ارتفاع مستوى دخل الفرد فيها على مستوى البلاد، تعد من أبرز المراكز الثقافية والتعليمية والصناعية والتجارية والخدماتية في البرازيل. وعلى صعيد الصناعة، فإنها تحتل المرتبة الرابعة على مستوى البلاد، اجتماعياً، تتميز كوريتيبا بأن فيها أحد أدنى معدلات الجريمة في البرازيل. وتعليمياً، في طليعة المؤسسات الثقافية والتعليمية في المدينة، جامعة بارانا الفيدرالية (إحدى أفضل جامعات البرازيل) التي تتربع على رأس هرم الجامعات الـ183 الموجودة في ولاية بارانا، والجامعات العشر في المدينة. وعلى الصعيد الرياضي، وكحال معظم المدن البرازيلية، تعد كرة القدم الرياضة الأوسع شعبية والأعظم خضوراً، وفي كوريتيبا 3 أندية بارزة تتنافس في أعلى المستويات وطنياً هي أندية أتلتيكو باراناينسي (حالياً في الدوري الممتاز) وكوريتيبا وبارانا.
عودة إلى خلفية ولاية بارانا، فإنها بجانب عاصمتها، تضم 399 بلدية، ومن أكبر مدنها لوندرينا ومارينغا (مسقط رأس سيرجيو مورو والمدينة التي أنهى من الأولى تعليمه الجامعي فيها) وبونتا غروسا وكاسكافيل مساو جوزبه دوس بينهاس وفوز ديغواسو.
وأخيراً، على الصعيدين البيئي والسياحي، تتميز بارانا التي يخترقها مدار الجدي ببعض أهم الغابات المدارية في العالم. وعلى الحدود مع جمهورية الأرجنتين في غرب الولاية تقع شلالات أيغواسو العظيمة وحديقتها الوطنية المدرجة على قائمة اليونيسكو للمواقع التراثية العالمية.


برازيل برازيل سياسة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة