روسيا على موعد مع صيف بدرجات حرارة «حارقة»

روسيا على موعد مع صيف بدرجات حرارة «حارقة»

الجمعة - 9 شهر رمضان 1441 هـ - 01 مايو 2020 مـ رقم العدد [ 15130]
الصيف المقبل قد يكون حاراً في موسكو

يبدو أن حالة الطقس في روسيا، التي سجلت تغيرات غير مسبوقة، وغير طبيعية بالنسبة للمناخ في «بلاد الثلج» خلال المواسم السابقة، منذ صيف 2019 وحتى شتاء 2020. تستعد لتقديم «مفاجآت» جديدة، هذا العام. إذ أعلن مركز الأرصاد الجوية في موسكو أن الصيف المقبل قد يكون حاراً بشكل غير طبيعي، مع درجات حرارة لم يسبق أن سُجل مثلها طيلة تاريخ الرصد الجوي. وقال ديمتري كوبيلكين، وزير البيئة الروسي إن «توقعات مركز الرصد الجوي الروسي، وكذلك توقعات مراكز الرصد الأجنبية، تشير كلها إلى صيف حار بشكل غير طبيعي هذا العام»، لافتاً إلى صيف روسيا 2020 قد يدخل قائمة خمسة مواسم صيف الأعلى حرارة في التاريخ.
وفي وقت سابق، قال رومان فيلفاند، مدير مركز الأرصاد الجوية الروسي، إن صيف 2020 في روسيا قد يحتل المرتبة الثانية أو الثالثة ضمن مواسم الصيف الأعلى درجات حرارة في تاريخ الرصد. ويحذر علماء المناخ والبيئة من أن الصيف المقبل ربما يكون «حارقاً»، لافتين إلى أن بقاء درجات الحرارة أعلى من المعدلات الطبيعية خلال الصيفة لفترة طويلة سيزيد من حرائق الغابات بشكل كبير، وسيلحق أضراراً أخرى بالبيئة النباتية والغابات بشكل عام، هذا فضلاً عن تأثيره السلبي على الحالة الصحية للإنسان. لذلك بدأت الوزارات والمؤسسات الروسية تستعد منذ الآن لجميع الاحتمالات.
«صيف 2020» لن يكون الوحيد الذي يخرج بسلوكه عن المألوف في روسيا. ومع أن التغيرات المناخية، وتقلبات غير معتادة في حالة الطقس بدأت منذ سنوات بعيدة، إلا أنها ظهرت جلية بوضوح العام الماضي، الذي شهد تسجيل أول أدنى درجة حرارة صيفية في موسكو في نهاية شهر يونيو (حزيران)، وانخفضت حينها حتى 11 درجة مئوية. ومن ثم تم تسجيل ثاني أدنى درجة حرارة صيفية في نهاية يوليو (تموز)، وانخفضت حينها حتى 9 إلى 11 درجة مئوية. وفي الشتاء تأخرت الثلوج حتى نهايته، وكانت درجات الحرارة في 23 - 24 ديسمبر (كانون الأول) أعلى بنحو 12 - 13 درجة من متوسط درجات الحرارة لهذا الوقت من السنة. حينها قال مركز الأرصاد الجوية، إن حالة الطقس السائدة في هذه الأيام من الشتاء في موسكو «تعني إما أن الشتاء تأخر لشهرين ونصف، أو أننا قفزنا ثلاثة أشهر بسرعة نحو الربيع».


روسيا الطقس

اختيارات المحرر

فيديو