آبي: الاقتصاد الياباني يواجه صعوبات غير مسبوقة

آبي: الاقتصاد الياباني يواجه صعوبات غير مسبوقة

تراجع الإنتاج الصناعي في البلاد للشهر الثاني
الخميس - 7 شهر رمضان 1441 هـ - 30 أبريل 2020 مـ
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يتحدث أمام البرلمان في طوكيو (أ.ف.ب)
طوكيو: «الشرق الأوسط أونلاين»

قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم (الخميس) إن اقتصاد بلاده يواجه صعوبات غير مسبوقة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
جاء ذلك في كلمة أدلى بها آبي أمام البرلمان، حسبما أفادت وكالة «بلومبرغ» للأنباء.
كما أشار آبي إلى أن نظام الرعاية الصحية يواجه تحديات قاسية. واقترح آبي أمس (الأربعاء) تأجيل العام الدراسي من أبريل (نيسان) إلى سبتمبر (أيلول)، حيث أجبر تفشي فيروس كورونا المستجد اليابان على إغلاق المدارس، وفقاً لما ذكرته وكالة «كيودو» اليابانية.
وتابع آبي أنه نظراً لأن اليابان تشهد تغييرات بهذا الحجم: «أود دراسة خيارات مختلفة» في إشارة إلى بدء العام الدراسي في سبتمبر المقبل.
وكانت الحكومة اليابانية ذكرت أنها ما زالت ملتزمة بالحذر في التعامل مع تفشي فيروس كورونا، وذلك رغم تراجع أعداد الإصابات في العاصمة.
وتراجع الإنتاج الصناعي في اليابان للشهر الثاني على التوالي في مارس (آذار)، وسط التداعيات الاقتصادية الناتجة عن أزمة فيروس كورونا، حسبما أعلنت الحكومة في تقرير اليوم.
وهبط الإنتاج الصناعي بنسبة 3.7 في المائة عن الشهر السابق، مقارنة بمتوسط توقعات بتراجع نسبته 5.2 في المائة من جانب محللين استطلعت آراءهم صحيفة «نيكي بيزنس ديلي»، وبعد تراجع بنسبة 0.3 في المائة في فبراير (شباط).
ويتوقع المصنعون انتعاش الإنتاج بنسبة 1.4 في المائة في أبريل و1.4 في المائة في مايو (أيار)، حسب مسح أجرته وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة.
وانخفض مؤشر الشحنات الصناعية بنسبة 5 في المائة إلى 94 في مارس، مقارنة بالشهر السابق ونمت المخزونات الصناعية بنسبة 1.9 في المائة إلى 106.4. حسب الوزارة.
يشار إلى أنه منذ الثلاثاء مر ثلاثة أسابيع منذ أن أعلنت الحكومة اليابانية فرض حالة الطوارئ في أنحاء البلاد.


اليابان اليابان فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة