«كورونا»: لماذا عليك تنظيف أسنانك قبل مغادرة المنزل؟

«كورونا»: لماذا عليك تنظيف أسنانك قبل مغادرة المنزل؟

الأربعاء - 6 شهر رمضان 1441 هـ - 29 أبريل 2020 مـ
سائق شاحنة يقوم بتنظيف أسنانه في موقف للشاحنات بمدينة غرينفيل الأميركية في ظل انتشار جائحة «كورونا» (أ.ب)

حث أستاذ في طب الأسنان الناس على تنظيف أسنانهم قبل مغادرة منازلهم في محاولة لمنع انتشار فيروس «كورونا» المستجد، وفقاً لتقرير لصحيفة «ميرور» البريطانية.

وقال مارتن أدي، أستاذ طب الأسنان بجامعة بريستول البريطانية، إن معجون الأسنان يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بالمرض أو نشره عن طريق الفم.

ومع ذلك، حذر من أن التأثير المضاد للميكروبات لمعجون الأسنان يستمر فقط من ثلاث إلى خمس ساعات. لذلك، اقترح أن يقوم البريطانيون بتنظيف أسنانهم قبل الخروج من منازلهم للتأكد من أن التأثير نشط إذا اتصلوا بأشخاص آخرين.

وأوضح أدي «لقد أكد العلماء على دور قطرات اللعاب في انتشار (كوفيد - 19)، لذلك نصحوا بتغطية الأنف والفم عند الخروج».

وقد يكون من المفاجئ إذن أنه لم يتم التأكيد على أن تنظيف الأسنان يمكن أن يكون إجراء احترازيا فعالا، بحسب أدي.

وأوضح الطبيب: «يحتوي معجون الأسنان على نفس المنظفات الموجودة في جل غسيل اليد الموصى به ضد الفيروس التاجي. في الواقع، يستمر تأثير معجون الأسنان المضاد للميكروبات في الفم لمدة ثلاث إلى خمس ساعات، وبالتالي، سيقلل الحمل الفيروسي في اللعاب أو الإصابة بالفيروسات التي تدخل الفم».

وقال أدي إن الأشخاص الذين يريدون زيادة التأثيرات الوقائية إلى أقصى حد يمكنهم تنظيف أسنانهم قبل مغادرة المنزل. وأضاف «نظرا لأن نسبة كبيرة من السكان يخضعون للحجر المنزلي، فمن الأفضل أن تكون إحدى عمليات التنظيف قبل مغادرة المنزل لممارسة الرياضة والتسوق وما إلى ذلك». وتابع: «بالنسبة للعاملين في مجال الطب والصحة، يجب أن ينظفوا أسنانهم بالفرشاة قبل ارتداء معدات الحماية الخاصة بهم».

وفي رسالة سابقة، قال أدي إنه فوجئ بأن أطباء الأسنان لم يروجوا لفرشاة الأسنان كنهج وقائي من «كورونا». وأضاف أنه ينبغي تعزيز ممارسة نظافة الفم الموصى بها بالفرشاة مرتين في اليوم لمدة دقيقتين.

وقال الطبيب إن العديد من أولئك الذين لا يفعلون ذلك هم من الأكثر عرضة لـ(كوفيد - 19)، مثل كبار السن في دور الرعاية الذين يعتمدون على الممرضين والممرضات لتنظيف أسنانهم.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة الطب البشري فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة