عرب وعجم

> عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير البحرين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، شارك أول من أمس، في فعالية افتراضية من قبل معهد دول الخليج العربية في واشنطن، إلى جانب 30 فرداً من المسؤولين والخبراء والمهتمين بشؤون المنطقة، وأدارها رئيس المعهد دوغلاس سيليمان، حيث أشاد بالبعد الإنساني المهم الذي أولته القيادة البحرينية في تعاملها المبكر والجاد في التصدي لجائحة كورونا (كوفيد-19) واحتوائها، إيماناً منها بانسجام ذلك مع احترام حقوق الإنسان وصون كرامته.
> أنس الصالح، وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي، تفقد أول من أمس، المحاجر الصحية ومراكز الإيواء على مستوى الخدمات وأماكن الإعاشة والرعاية الطبية المقدمة للحالات المحجورة والخطط الموضوعة لتأمين المحاجر. وقال الوزير إنه استمع إلى شرح من الطاقم الطبي لوزراة الصحة عن أعداد المحجور عليهم وعدد الحالات المشتبه فيها التي يتم استقبالها، كما اطمأن منهم على توفير جميع المواد الطبية. وأكد أن الدولة وضعت كل الإمكانات المادية والبشرية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.
> سالم الزمانان، سفير دولة الكويت في بغداد، بحث أول من أمس، مع محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب العراقي، العلاقات الثنائية والتعاون في الملفات ذات الاهتمام المشترك. وأكد الحلبوسي تطلع العراق إلى مزيد من التعاون، لا سيما في المجال الاقتصادي، شاكراً دولة الكويت لوقوفها مع العراق في مواجهة وباء كورونا. من جهته، أكد السفير سعي بلاده للتعاون الدائم مع العراق وحكومته، بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين، معرباً عن أمله في تشكيل حكومة تواجه التحديات وتلبي متطلبات المرحلة.
> المهندس عصام بن عبد الله خلف، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني البحريني، دشن أول من أمس، النظام الإلكتروني الجديد لتقديم طلبات شراء الزوايا في البلديات، مؤكداً استمرار توجُّه الوزارة نحو التحوُّل الإلكتروني لجميع الخدمات. وقال الوزير إنَّ «هذا النظام سيكون متوافراً عبر الحوسبة السحابية (أمازون) من خلال موقع الوزارة». وأشار إلى أنَّ النظام الجديد من شأنه أن يقلل فترة تخليص المعاملات، وضمان السرعة والكفاءة في تقديم الخدمة بما يمكّن المستفيد من تقديم الطلب ومراجعته ومتابعته وصولاً إلى التعرف على القرار النهائي.
> محمدو أحمدو أمحيميد، وزير التجهيز والنقل الموريتاني, تفقد أول من أمس، عدة محاور من الشبكة الطرقية قيد الإنجاز في العاصمة نواكشوط، وشملت المحطة الأولى من الزيارة شارع ديمي في حي الترحيل، حيث اطلع الوزير على مدى تقدم الأشغال بهذه الطريق والخصائص الفنية والمواصفات النوعية، حيث تم التأكد بعد المراقبة والفحص من قبل المختبر الوطني للأشغال العمومية من جودة المواد المستخدمة والطريقة المتبعة في تشييد هذه الطريق التي بلغت نسبة الأشغال فيها نحو 22 بالمائة.
> الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الأميركية، أعلن أول من أمس، أن خطة إجلاء الطلبة الكويتيين في الولايات المتحدة إلى أرض الوطن ستبدأ يوم الخميس المقبل، وتتضمن عدة رحلات مباشرة للكويت. وقال السفير إن الرحلات ستنطلق من عدة مدن أميركية؛ وهي واشنطن ولوس أنجليس وميامي ودالاس وتكساس، وسوف تستمر عدة أيام بواقع رحلة يومية من المطارات المذكورة. وأشاد السفير بالطلبة الكويتيين والحس العالي بالمسؤولية الوطنية التي يتحلون بها.
> شريف عماري، وزير الفلاحة والتنمية الريفية بالجزائر، استقبل أول من أمس، الأمين العام لفيدرالية تجار الجملة للخضر والفواكه، مصطفى عاشور. وخلال اللقاء، تمت دراسة الوضع على مستوى التوزيع وأسواق الخضر والفواكه، وكذلك دراسة سبل ضمان الاستقرار في الأسعار وضبط الأسواق، خصوصاً في شهر رمضان الكريم، الذي يزداد فيه الطلب على المواد الغذائية، وذلك في ظل الوفرة الكبيرة التي يعرفها الإنتاج الفلاحي بجميع أنواعه.
> الدكتور حسام زملط، سفير فلسطين لدى المملكة المتحدة، التقى أول من أمس، بوزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية جيمس كليفرلي. وتطرق زملط خلال لقائه بالوزير، إلى موقف القيادة الفلسطينية باعتبار أي خطوة ضم في أي جزء من الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967 تشكل إعلاناً إسرائيلياً بإنهاء جميع الاتفاقيات الموقعة برعاية دولية، ونسف أسس عملية التسوية القائمة على قرارات مجلس الأمن والشرعية الدولية.