10 آلاف جندي تركي و6 آلاف آلية عسكرية في شمال غربي سوريا

أفاد مرصد حقوقي سوري أمس بارتفاع عدد الجنود الأتراك في إدلب وأرياف اللاذقية وحلب وحماة إلى أكثر من عشرة آلاف عنصر يرافقون أكثر من ستة آلاف آلية عسكرية في شمال غربي سوريا.
وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأنه رصد دخول رتل عسكري جديد تابع للقوات التركية نحو الأراضي السورية، تضمن 30 شاحنة مغلقة وآلية عسكرية عبر معبر كفرلوسين الحدودي مع لواء إسكندرون، واتجهت نحو المواقع التركية. وقال: «مع استمرار تدفق الأرتال التركية، فإن عدد الآليات التي دخلت الأراضي السورية منذ بدء وقف النار الجديد بلغ 2665 آلية، بالإضافة لآلاف الجنود».
وبذلك، يرتفع عدد الشاحنات والآليات العسكرية التي وصلت منطقة «خفض التصعيد» في شمال غربي سوريا، منذ الثاني من فبراير (شباط)، إلى أكثر من 6070 شاحنة وآلية عسكرية تركية دخلت الأراضي السورية، تحمل دبابات وناقلات جند ومدرعات و«كبائن حراسة» متنقلة مضادة للرصاص ورادارات عسكرية، فيما بلغ عدد الجنود الأتراك الذين انتشروا خلال تلك الفترة أكثر 10300 جندي تركي».
كان السفير الروسي في دمشق الكسندر إيفيموف قال لوكالة أنباء «نوفوستي» الرسمية بأن موسكو تتوقع «أن يواصل الشركاء الأتراك جهودهم لفصل المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين واتخاذ إجراءات لتحييدهم لاحقا... إعادة تسميتهم بتسميات أخرى لا تعني تغييرا في طبيعتهم الإرهابية».
وزاد أن الاتفاقات الروسية - التركية ساعدت على تقليص التوتر في منطقة خفض التصعيد في إدلب، مشددا على أن «الجانب التركي لا يقلل من أهمية وضرورة مواصلة الحرب ضد الإرهاب وعودة تلك الأراضي إلى سيادة الحكومة السورية».
وعاد الهدوء الحذر ليسيطر على شمال غربي سوريا، حسب «المرصد»، مع دخول وقف إطلاق النار يومه الـ43 «ذلك عقب خروقات كثيرة شهدتها المنطقة خلال أمس تسبب بسقوط خسائر بشرية بمقتل 3 عناصر من الفصائل المقاتلة وإصابة 5 آخرين بجروح متفاوتة، في سهل الغاب، جراء استهداف آلياتهم بقنابل من طائرة مسيرة مجهولة». كما قتل شخص إثر قصف مدفعي لقوات النظام في الفوج 46. استهدف قرية كفرتعال في ريف حلب الغربي، وأصيبت 3 نساء أثناء عملهن في الأراضي الزراعية بالقرب من بلدة تفتناز شرق إدلب «جراء استهداف قوات النظام بالرشاشات الثقيلة للمنطقة»، حسب «المرصد». وقال: «إن قوات النظام قصفت سابقا مناطق في آفس وكنصفرة وكفرعويد والفطيرةومجازر والصالحية وفليفل في ريف إدلب، وقريتي كفر تعال والقصر غرب حلب، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية».
وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت أنه تم تسيير الدورية الرابعة مع الجانب الروسي، على طريق حلب - اللاذقية الدولية تنفيذاً لاتفاق وقف إطلاق النار في إدلب الموقّع بين أنقرة وموسكو في 5 مارس (آذار) الماضي. وذكرت الوزارة، في بيان، أن الدورية جرى تسييرها بمشاركة قوات برية وجوية من الطرفين التركي والروسي.
وكانت القوات التركية فضّت اعتصاماً لأهالي إدلب واقتحمت مقره وأزالت الخيام التي يعتصمون بها على طريق اللاذقية - حلب الدولية، قرب قرية ترنبة.
وإذ واصل الجيش التركي الدفع بتعزيزات عسكرية إلى نقاطه المنتشرة في إدلب، عاد فيه نحو 110 آلاف نازح سوري إلى مناطقهم في المحافظة الواقعة في شمال غربي سوريا، عقب توصل تركيا وروسيا لاتفاق وقف إطلاق النار في 5 مارس الماضي.
في شرق سوريا، قال «المرصد» بأنه سجل «قصفاً صاروخياً مكثفاً نفذته القوات التركية والفصائل الموالية لها على مناطق في قريتي دادا عبد آل وباب الفرج وقرى أخرى واقعة بريف بلدة أبو راسين (زركان) شمال الحسكة، ما أسفر عن أضرار مادية في ممتلكات مواطنين، دون معلومات عن خسائر بشرية».
وكان أشار إلى إصابة 4 مواطنين من عائلة واحدة جراء قصف القوات التركية والفصائل الموالية لها على قرية ربيعات في ريف أبو راسين. وأفاد أمس بحصول «انفجار ضرب بلدة عين عيسى الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية وقوات النظام بريف الرقة الشمالي، فيما شهدت البلدة حادثة أخرى تمثلت بإحراق مجهولين لسيارتين عسكريتين تابعتين لقوات النظام في حي الصناعة بالبلدة». واتهمت قوى الأمن الداخلي «أسايش» التابعة لـ«قوات سوريا الديمقراطية» الكردية - العربية قوات «الدفاع الوطني» الموالية لقوات النظام باستهداف إحدى نقاطها في مدينة القامشلي بريف الحسكة.